موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقدم فى العمر وضعف الذاكره!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Daisy
مشرف
مشرف


انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: التقدم فى العمر وضعف الذاكره!   الأحد نوفمبر 16, 2008 4:13 am


يترافق التقدم فى العمر مع تساقط الشعر وتضاؤل محيط الخصر وتقهقر الذاكرة . بالفعل ، نجد العديد من الكبار فى السن وهم يحاولون تذكر اسم شىء ما ولكن من دون جدوى . فهل هذا هو المصير المحتم الذى يلقاه كل شخص يتقدم فى العمر ؟ حسناً ، نوعاً ما . لكن مع مرور الوقت ، نميل إلى لوم العمر على كل المشاكل التى تصيبنا ، حتى لو لم تكن مرتبطة بالتقدم فى العمر .
حين تعجز الفتاة المراهقة عن العثور على مفاتيحها ، تظن أن سبب ذلك هو سوء تنظيمها أو انشغالها بالعديد من الأمور فى الوقت نفسه . أما المرأة البالغة من العمر سبعين عاماً فتعزو المشكلة إلى ذاكرتها . لكن الباحثين وجدوا أن الذاكرة لا تقهقر بسرعة عند الأشخاص السليمين . فمع التقدم فى العمر ، لا تتعطل آلية الذاكرة وإنما تصبح غير فعالة . بالفعل ، يتباطأ وقت معالجة الدماغ للأمور مع مرور السنوات ، رغم أن العلماء لا يعرفون بعد سبب ذلك . وتشير آخر الأبحاث إلى أن الخلايا العصبية تفقد فاعليتها ويتضاءل النشاط فى جزء الدماغ الذى يحدد تخزين المعلومات أو إهمالها . لكن لم يتأكد العلماء بعد ما إذا كان تضاؤل هذا النشاط يفاقم الأمور فعلاً . فحين يصبح الدماغ أكثر مهارة فى إنجاز مهمة ما يبذل طاقة أقل عليها . لكن ثمة خطوات يمكنك اتخاذها للتعويض عن التقهقر الطبيعيى للذاكرة ، علماً ان الأمر يتطلب بعض الجهد ، بالفعل ، يمكن تشبيه ذلك بالجسم السليم . فلا يمكنك التوجه إلى النادى الرياضى مرة واحدة سنوياً وتوقع الحفاظ على الرشاقة والليونة .
تستخدم تمارين الذاكرة صيغاً عقلية لترميز الأسماء والوجوه والحقائق . ويقترح بعض الخبراء تخصيص الكثير من الانتباه لما تريد تذكره ، ومن ثم منحه معنى معيناً . فنحن نتذكر الأشياء حين نركز عليها ، سواء قصدنا ذلك أم لا . ويفسر ذلك سبب رسوخ الأغانى فى أذهاننا . من جهة أخرى ، يساعدك التنظيم الأساسى على تذكر الأشياء المملة . فبدل محاولة تذكر لائحة عشوائية بالأغراض التى تريد شراءها ، فمثلاً مشتقات الحليب واللحوم والمنتجات الجاهزة . حاول أيضا تخفيض عدد الأشياء الواجب تذكرها . أعدى لوائح بالمهام المراد إنجازها وضع الفواتير الواجب دفعها فى مكان ظاهر للعيان .
كما تبين أن مجرد استعمال الدماغ يجعله قوياً لذا ، مرن دماغك بالقراءة والمناقشة وأى شىء آخر يبقى العقل نشطاً . ووجد العلماء أن تمرين الجسم يساعد على دعم العقل . فالتمارين الرياضية الهوائية تضخ الدم إلى الدماغ وتزوده بالأوكسجين والجلوكوز الضروريين لحسن عمل الدماغ . من جهة أخرى ، تساعد عشبة الجنكة على تنشيط الذاكرة ، ولو على نحو بسيط . ويمكنك تناول بعض المأكولات لمساعدة قدرتك على التذكر . بالفعل ، تعتبر الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة مصادر ممتازة للجلوكوز ، أى الوقود المفضل عند الدماغ . كما تزخر البقول والخضار الخضراء بالفولات الذى يبدو أنه يؤدى دوراً أساسياً فى الحفاظ على الذاكرة. وثمة طريقة أخرى لتحسين الذاكرة تقضى بالحصول على راحة كافية . فالنوم قد يمنح الدماغ الوقت الكافى لترميز الذكريات والتخلص من التوتر ، رغم أن التوتر القصير الأمد يحسن الذاكرة .إنها آلية بقاء . لكن بعد بضعة ساعات ، يبدأ الدماغ باستعمال مقدار أقل من الجلوكوز مما يحرم الدماغ ربما من الطاقة اللازمة لتوليد الذكريات . وعند التعرض لتوتر طويل الأمد ، تتقلص قدرة الدماغ على العمل . لذا ، حاول التخفيف من جدية الأمور وسوف تذهل بمدى وضوح تفكيرك . إمنح نفسك الوقت لمعالجة المعلومات الجديدة ، وسوف تختفى مشكلة الذاكرة فى أغلب الأحيان . خذ وقتك ايضا لعيش الحياة . استمتع بالأوقات التى تقضيها مع العائلة والأصدقاء وفى ممارسة الهوايات . فهذا بالغ الأهمية للذاكرة . بالفعل ، تستلزم الذاكرة الانتباه إلى حياتنا مما يتيح لنا اكتشاف ما يستحق التذكر فيها .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
dr.aljuraisy
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 4041
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: التقدم فى العمر وضعف الذاكره!   الأحد نوفمبر 16, 2008 4:28 am


شكرا لك ديزي على هذه المساهمة الى مزيد من الأبداع والتميز وننتظر منك المزيد

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
فراشة المنتدى
مشرف
مشرف


انثى
عدد الرسائل : 577
العمر : 26
العمل/الترفيه : student
المزاج : *fine*
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التقدم فى العمر وضعف الذاكره!   الجمعة يناير 09, 2009 1:53 am

flower flower flower

تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
spring rose
مشرف
مشرف


انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 45
العمل/الترفيه : bacteriologist
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: التقدم فى العمر وضعف الذاكره!   الجمعة يناير 09, 2009 2:46 am

شكرا ديزي ..... موضوع مهم ونصائح مهمة للحفاظ على ذاكرة نشطة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقدم فى العمر وضعف الذاكره!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: