موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح للتعامل مع إعادة تكرار الحلم السيء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Daisy
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: نصائح للتعامل مع إعادة تكرار الحلم السيء   الجمعة ديسمبر 28, 2012 2:55 am



تحدث الفصل الأول من كتاب فرويد "تفسير الأحلام" عن دراسة تاريخية درات حول كيفية تعامل مختلف الثقافات والحضارات مع الأحلام، وفي حين أن نظرية "فرويد" لم تلقَ قبولاً عالمياً، إلا أنها ساعدت في توضيح كيف تلعب العوامل النفسية والفسيولوجية دورا هاما في الأحلام.

فواحدة من النقاط التي اشتملت عليها نظرية "فرويد" هي أن الأحلام لها عدة أسباب، وأن فهم تلك الأسباب تساعد في حل المشاكل المرتبطة بالأحلام.

- تدوين الحلم:
واحدة من خصائص الأحلام هي أنها بعيدة المنال، وأن التفاصيل الدقيقة تضيع بسهولة بمجرد استيقاظ الناس. فإن معرفة التفاصيل الدقيقة هي أول خطوة لفهم الحلم ومن ثم التوصل إلى أسبابه، أيضا فإن إعادة تكرار الحلم السيء أو الكابوس قد يشعر الناس بالخوف أو القلق ولكن مع عدم القدرة على تحديد طبيعة ذلك الخوف.

لذا فلابد من الاحتفاظ بقلم وورقة بجانب السرير، مع تدوين الانطباع العام عن ذلك الكابوس، والسياق والأشخاص الذين اشتمل عليهم مع مزيد من التفاصيل إن أمكن ذلك.

- تحليل المحتوى:
إن فهم وتحليل محتوى الحلم يساعد في تحديد المشاكل التي قد تكون مسئولة عن حدوثه، وأن ذلك المحتوى قد يكون مرتبطا بحدث معين أو ربما يرجع إلى ذاكرة محفورة منذ الطفولة.
وما عليك فعله هو إعادة قراءة توصيف الحلم الذي قمت بكتابته، ومن ثم تحديد الجوانب والقضايا التي اشتمل عليها.

ووفقا لفرويد فإن تلك القضايا قد تكون واضحة أو كامنة، وهو يعتقد أن اللاشعور يعبر عن رغبات وأمنيات خلال الحلم، بينما يعمل العقل الواعي كآلة رقابة وإشراف تسعى لتحويل مسار المحتوى الحقيقي للحلم.

- وسائل الاسترخاء:
في حين أن فرويد يعتقد أن الحلم له معنى أو محتوى معين موجود في اللاوعي، فمفسرو الأحلام الآخرون يرون أن الكابوس يرتبط بنشاط المخ وأن الحلم الحقيقي في حد ذاته ليس له علاقة نفسية.

وبعبارة أخرى فإن تكرار الكابوس قد يكون له آثار فسيولوجية سيئة، ومن ثم لابد من تغيير عادات الأكل مع الاسترخاء والهدوء قبل النوم والتفكير في الأشياء المحمودة التي ترغب في الحلم بها. وإذا تكرر الأمر يمكنك المتابعة مع طبيب العائلة وإخباره بكافة الأسباب المتعلقة بإعادة تكرار الكابوس.

- مشاركة الحلم:
إن مشاركة الحلم مع أي من أفراد العائلة أو أحد من الأصدقاء، يساعد في توضيح الحلم والتعبير عن مخاوفك وما يقلقك. فإن وجهة نظر ذلك الفرد وموقعه الخارجي من الموقف يساعدك في تحديد أسباب الكابوس وما يتعلق به من أحداث شخصية في حياتك.

منقول


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4044
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع إعادة تكرار الحلم السيء   السبت ديسمبر 29, 2012 5:14 am


شكرا لك ديزي عاشت الايادي .....موضوع جيد ولكن أنا من الناس الذين لايؤمنون بهذا الكلام ...وفي الغالب أحلم أحلاما ودائما بعد حين تكون من الواقع الذي رأيته سابق كحلم ...وزوجتي كذلك أحلامها دائما تتحقق على أرض الواقع .... والأحلام حسب رأيي هي جزء من الأسرار البشرية التي أودعها الله فينا وغير قابلة للتفسير أو معرفة ماهيتها لذلك نرى أن كل عالم في مجال الطب والفيزياء والعلوم الكونية الأخرى له رأي مغاير للآخر .... وفي أنفسهم أفلا ينظرون وهي من المعجزات التي أودعها الله في نفوسنا وقلوبنا وعقولنا . كمعرفة الروح وماهيتها وكيف تخرج الروح من الأنسان وهكذا هناك أسئلة كثيرة الأجابة عليها غير مقنعة لكثير منا ....مع الشكر والتقدير .

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
Daisy
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع إعادة تكرار الحلم السيء   السبت ديسمبر 29, 2012 7:47 pm

شكراً دكتور لمرورك ولتوضيحك الراقي للموضوع لكن الموضوع يركز على جانب الكوابيس وتكرارها مثلاً (كانت أختي ترى الكابوس وعندما تنام مره ثانيه ترى نفس الكابوس) وليس ألأحلام العادية ولحد ألان العلم عاجز عن شرح ماهي ألأحلام وكيف تأتي للانسان وخاصة فتره الحلم حيث قيل والله أعلم ان أطول حلم لا تتجاوز مدتهه الست ثواني.





أرق التحايا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
نصائح للتعامل مع إعادة تكرار الحلم السيء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: الأمراض النفسية والعصبية Psychiatry & Neurology-
انتقل الى: