موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهو أصل الموطا البوزا والآيس كريم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.aljuraisy
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 4041
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: ماهو أصل الموطا البوزا والآيس كريم ؟   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:01 am


ماهو أصل الموطا البوزا والآيس كريم ؟



في إيطاليا عام 1898..خبر يقول السوريون أهدوا البوظة للعالم
يحب السوريون تذوق بوظتهم العربية "الايمع" الغنية بالفستق الحلبي والمعجونة بالقشطة البلدية بينما يحب أطفالهم البوظة المصنوعة من قطع التوت الشامي والفريز البلدي "الفراولة" وغيرها من المنكهات الطبيعية.

وتعد البوظة اختراعا سوريا بامتياز إذ أن المصادر تقول أنه في عام 1895 نجح شاب دمشقي يدعى محمد حمدي بكداش في تحويل مهنة آبائه في بيع عصير الليمون البارد إلى ماركة عالمية أصبحت ملتصقة بدمشق وفلكلورها وتراثها الشعبي وتاريخها الحضاري إذ اكتشف ذلك الشاب أن إضافة نبات ينمو في جبال سورية وهو السحلب إلى الحليب وتبريدهما ينتج ما يعرف الآن بالبوظة العربية "الايمع" أو "الايما" كما هو لفظها بالتركية في ذلك الزمان .

والآن بعد نحو 115 عاما لايزال محل "بكداش" في سوق الحميدية معلما بارزا من معالم السوق ودمشق فقد زاره كل من السلطان العثماني عبد الحميد عند افتتاحه وملك المغرب محمد السادس وملك الأردن عبدالله الثاني وملك ماليزيا وغيرهم من المشاهير.

وأكد موفق بكداش ابن حمدي أن والده أرسل عمالا من محله ليعلموا الايطاليين عام 1898 صنع البوظة حيث انتقلت هذه المهنة إلى فرنسا وألمانيا وروسيا حيث كانت البوظة تصنع يدويا ثم تم تصميم أول مجمدة للبوظة في محل والده عام 1930 عندما دخلت الكهرباء دمشق .

فيما تؤكد جمعية صناعة البوظة والحلويات في ريف دمشق أن هناك نحو 800 حرفي منتسب للجمعية يعملون في هذه الصناعة ومثلهم تقريبا غير منتسبين للجمعية كما يبلغ متوسط إنتاج الحرفي الواحد منهم يوميا خلال موسم الصيف نحو طن واحد إذ يستعملون الحليب الطازج والمنكهات والفواكه الطبيعية في صناعتهم.

وأضاف أن هناك نحو 150 معملا تستعمل الحليب المجفف "البودرة" والمنكهات الاصطناعية ورغم دخول المثلجات من دول مجاورة وأخرى بعيدة كتركيا ولبنان وحتى بريطانيا إلا أن ذائقة السوريين تميل إلى الاستمتاع بالبوظة التقليدية المعجونة بالفستق الحلبي والقشطة وقطع التوت الشامي والفريز البلدي.














_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
ماهو أصل الموطا البوزا والآيس كريم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: