موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأخلاقيــــــات الطبيـــــــــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Wissam Hussain

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 12
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: الأخلاقيــــــات الطبيـــــــــــة   الثلاثاء مايو 18, 2010 8:42 pm


الأخلاقيات الطبية

في المقام الأول مجال تطبيق قواعد السلوك ، ودراسة القيم الأخلاقية والأحكام من حيث انطباقها على الدواء. آداب مهنة الطب في تطبيقها العملي في العيادات وكذلك العمل على التاريخ ، والفلسفة ، واللاهوت ، وعلم الاجتماع.
آداب مهنة الطب أسهم العديد من المبادئ مع الفروع الأخرى للأخلاقيات الرعاية الصحية ، مثل أخلاقيات التمريض.

التاريخ
تاريخيا ، والأخلاقيات الطبية الغربية ويمكن إرجاعها إلى المبادئ التوجيهية على واجب الأطباء في العصور القديمة ، مثل القسم الطبي ، وبداية الحاخامية والتعاليم المسيحية. في العصور الوسطى وبداية العصر الحديث ، فإن ميدان مدين لأطباء المسلمين مثل اسحق بن علي
Rahawi (الذي كتب سلوك الطبيب ، وهو أول كتاب مكرس لآداب مهنة الطب) و آل الرازي (المعروف في الغرب Rhazes
) ، الروم الكاثوليك الدراسية المفكرين مثل توما الاكويني ، وحالة والتحليل الموجه نحو (الإفتاء في قضايا الضمير) الأخلاقية اهوت الكاثوليكي. هذه التقاليد الفكرية في مواصلة الكاثوليكية والإسلامية لآداب مهنة الطب.
قرن 18-19 برزت الاخلاق الطبية أكثر وعيا، على سبيل المثال ، مؤلفين مثل الطبيب البريطاني توماس بيرسيفال (1740-1804) وكتب عن "فقه الطبية" ، وقيل إنه صاغ عبارة "آداب مهنة الطب". بيرسيفال المبادئ التوجيهية المتعلقة الطبيب المشاورات قد تعرض للانتقاد باعتباره الحماية المفرطة للطبيب سمعة الوطن.
جيفري Berlant هو واحد من هؤلاء النقاد الذين ترى بيرسيفال مدونات الطبيب مشاورات مبكرة باعتبارها مثالا المناهضة للمنافسة
في عام 1847 ، اعتمدت الجمعية الطبية الأميركية أول مدونة لقواعد السلوك ، مع ذلك تقوم في جزء كبير منه على بيرسيفال عمل . في حين أن مجال اقترضت علماني إلى حد كبير من الأخلاق الطبية الكاثوليكية ، في القرن 20th مميز عبر عنها مفكرون مثل جوزيف فليتشر. في 1960 و 1970 ، بناء على النظرية الليبرالية والعدالة الإجرائية ، فإن الكثير من الخطاب لآداب مهنة الطب من خلال توجه مثير إلى حد كبير وتحول نفسها الى إعادة أخلاقيات علم الأحياء.



القيم في الأخلاقيات الطبية

ست من القيم التي تنطبق على الشائعة الأخلاقيات الطبية المناقشات :
• الإحسان -- وهو ممارس وينبغي أن يعمل في مصلحة المريض.
• عدم الإيذائية -- "أولا ، لا تضر".
• الحكم الذاتي -- المريض له الحق في اختيار أو رفض العلاج.
• العدل -- الشواغل توزيع الموارد الشحيحة والصحة ، وبقرار من يحصل على ماذا المعاملة والإنصاف والمساواة.
• الكرامة -- المريض (وعلاج الشخص المريض) ، والحق في الكرامة.
• الصدق والامانة --

مثل هذه القيم لا تعطي إجابات لكيفية التعامل مع حالة معينة ، ولكن توفر إطارا مفيدا لفهم الصراعات.

عندما تكون القيم الأخلاقية في الصراع ، فإن النتيجة قد تكون معضلة أخلاقية أو الأزمات. كتاب عن آداب مهنة الطب واقترح العديد من وسائل للمساعدة في حل الصراعات التي تنطوي على آداب مهنة الطب. في بعض الأحيان ، لا فائدة من حل لمعضلة موجودة في الأخلاقيات الطبية ، وأحيانا ، على قيم المجتمع الطبي (أي المستشفى وموظفيها) يتعارض مع قيم الفرد المريض ، والأسرة ، أو غير الطبية أكبر للمجتمع. ويمكن أيضا أن تنشأ المنازعات بين مقدمي الرعاية الصحية ، أو بين أفراد الأسرة.
في المملكة المتحدة ، والمجلس الطبي العام وتوفر الكلية الحديثة توجيهات واضحة في شكل 'الممارسة الطبية الجيدة'. منظمات أخرى ، مثل جمعية حماية الطبية وعدد من الأقسام الجامعية ، وكثيرا ما تكون عن طريق استشارة الأطباء البريطانيين بشأن المسائل المتعلقة بالأخلاقيات.

كيف يمكن ضمان أن القيم الأخلاقية المناسبة يجري تطبيقها داخل المستشفيات؟ المستشفى فعالة اعتماد الاعتبارات الأخلاقية تقتضي أن تؤخذ في الاعتبار ، على سبيل المثال بالنسبة للطبيب والنزاهة ، وتضارب المصالح ، والبحث والأخلاق وزرع الأخلاق.
علم
في علم الأخلاق وعادة ما يشير إلى فكرة أن الشخص يجب أن تكون على علم وفهم المخاطر والفوائد المحتملة التي يختارونها للعلاج. قيام شخص ما عن جهل هو عرضة للخطأ في عملية الاختيار لا يعكس القيم حياته أو رغبات. فهو لا يعني على وجه التحديد عملية الحصول على الموافقة ، ولا للشروط القانونية المحددة ، والتي تختلف من مكان إلى آخر ، من أجل القدرة على ذلك. المرضى يمكن أن ينتخب لجعل القرارات الطبية الخاصة بها ، أو يمكن أن يفوض سلطة اتخاذ القرار إلى طرف آخر. إذا كان المريض غير قادر ، والقوانين في جميع أنحاء العالم يسمي العمليات المختلفة للحصول على الموافقة المستنيرة ، وذلك عادة عن طريق وجود الشخص المعين من قبل المريض أو أقرب أقارب لهم في اتخاذ القرارات. قيمة علم وثيق الصلة قيم الاستقلالية وقول الحقيقة.


السرية
هو السرية المطبقة على محادثات بين الأطباء والمرضى. هذا المفهوم كما هو معلوم من المريض الطبيب الامتياز.
الحماية القانونية التي تمنع الأطباء من الكشف عن مناقشاتهم مع المرضى ، وحتى تحت القسم في المحكمة.
سرية مكلفة من قبل في أمريكا
HIPAA القوانين ، وتحديدا المادة الخصوصية ، وقوانين الولايات المختلفة ، فإن بعض أكثر صرامة مما HIPAA
.
تحدى السرية في حالات مثل تشخيص الأمراض المنقولة جنسيا في المريض الذي يرفض الكشف عن تشخيص لأحد الزوجين ، أو في إنهاء الحمل في دون المريض ، من دون علم والدي المريض. العديد من الولايات في الولايات المتحدة لديها قوانين تنظم دون إخطار أهله في الإجهاض.




الإحسان

فكرة جيدة للبشرية بصفة عامة. وهذا هو مبدأ القيام بأعمال من شأنها أن تعود بالفائدة على المرضى ، والتي هي في مصلحة..
العديد من ممارسي الرعاية الصحية هي التي تحرك النوايا الإيثار : الراغبة في فعل الخير للغير ، أو رغبة في أن تكون مفيدة. قد يكون ذلك على أساس التاريخ الشخصي ، مثل التي ولدت في عائلة طبية أو نفسية أو مشاكل اجتماعية ، وبالتالي لديها المستفادة لمواجهة هذا الأمر أو أن تصبح مختصة في مساعدة الآخرين.
أحيانا يمكن أن يكون يشوبه كثير من الأحيان بين وعيه -- الأنانية جوانب : "القيام
good'ers". في مهنة الطب ، ويعتبر هذا بحذر ، لأنها قد تؤدي إلى الأشخاص الذين يرغبون في مساعدة الآخرين مساعدة في الحالات التي يكون فيها ليست هناك حاجة فعلا ، أو الاعتماد على الذات من شأنه أن تنتج أكثر فائدة في الأجل الطويل. وغالبا ما يوجد هناك من المشاركين في الاعتماد على مثل هذه العلاقة بين "إفعل good'ers" و "الرعاية الصحية المتسوقين" (الأشخاص الذين يخرجون من ممارس لآخر أحيانا في السعي لإيجاد العزاء الحقيقي ، ولكن صحيح أيضا في بعض الأحيان لأن من شأنه أن يساعد القضاء أو أعراض المرض ، والاستحقاقات الاجتماعية والمرضى ويجوز لأي شخص أن تترتب عليها).
الإحسان ، والرعاية الصحية ، وتدعو لمزيد من الاهتمام العام في مجال الرعاية الصحية الوقائية ، وليس فيها هذا المرض ، ولكن التركيز هو الصحية وأسلوب عملها.

الاستقلال الذاتي

مبدأ الاستقلال الذاتي وتعترف بحقوق الأفراد في تقرير المصير. هذه هي الجذور في المجتمع واحترام الأفراد القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المسائل الشخصية. الحكم الذاتي قد أصبح أكثر أهمية القيم الاجتماعية تحولت طبية لتحديد نوعية من حيث النتائج التي تعتبر مهمة للمريض بدلا من المهنيين الطبيين. تزايد أهمية الحكم الذاتي يمكن اعتبار الاجتماعية ردا على "أبوية" في مجال الرعاية الصحية في إطار التقاليد. [الاقتباس حاجة] وشكك البعض فيما إذا كان رد فعل عنيف ضد الأبوية المفرطة تاريخيا لصالح الحكم الذاتي المريض قد تحول دون الاستخدام السليم للالأبوية لينة حساب النتائج بالنسبة لبعض المرضى [4]. احترام الاستقلال الذاتي هو الأساس لعلم وتوجيهات مسبقة. الحكم الذاتي في كثير من الأحيان يمكن أن تتناقض مع الإحسان عند المرضى الذين لا يوافقون على التوصيات التي والمتخصصين في الرعاية الصحية ويعتقد في مصلحة المريض. الأفراد القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة ، قد يكون موضع شك خلال حل النزاعات بين الحكم الذاتي والإحسان. دور الطب البديل صانعي القرار هي امتداد لمبدأ الحكم الذاتي.
الحكم الذاتي هو مؤشر على الصحة العامة. كثير من
diseaes تتميز فقدان الاستقلال الذاتي ، وبطرق شتى. وهذا يجعل من الاستقلال الذاتي لكل مؤشر الرفاه الشخصي ، وعلى رفاه المهنة. الآثار المترتبة على ذلك للنظر في الأخلاقيات الطبية : "الهدف من الرعاية الصحية لعمل الخير ، والاستفادة منه؟" ، أو "هو الهدف من الرعاية الصحية لعمل الخير للآخرين ، ومنها ، والمجتمع ، والاستفادة من هذا؟ ". (آداب -- بحكم تعريفها -- يحاول إيجاد توازن بين النفع أنشطة الفرد وآثاره على جماعية.)
من خلال النظر في الحكم الذاتي باعتبارها مقياسا للمعلمة (الذاتية) والرعاية الصحية والطبية والأخلاقية على حد سواء للاستفادة من إشارة ضمنية إلى الصحة.


غير الإيذائية

مفهوم عدم إيذاء ويتجسد ذلك من خلال استخدام عبارة "أولا ، لا تضر" ، أو لاتيني ،
primum غير nocere. ويرى الكثيرون أنه ينبغي أن يكون الاعتبار الأساسي أو الرئيسي) ، ومن ثم primum) : أنه أكثر أهمية عدم الاساءة الى المريض الخاص بك ، بدلا من القيام بها جيدا. ويعود ذلك جزئيا متحمسا الممارسين عرضة لاستخدام العلاجات التي يعتقدون أنها ستفعل جيدة ، دون أن تقيم لها وجود على نحو كاف للتأكد من أنها لا (أو مستويات مقبولة من (الضرر. الكثير من الضرر للمرضى نتيجة لذلك.
انها ليست اكثر اهمية عدم إلحاق أي ضرر من فعل الخير ، بل من المهم أيضا أن نعرف كيف ومن المرجح أن علاجه يصيب المريض. حتى الطبيب يجب ان تذهب الى ابعد من أدوية لا يعرفون أن يكون ضارا -- أو لا ينبغي أن يصف الأدوية (أو علاج المريض) ما لم ق / لانه يعلم ان العلاج من غير المرجح أن يكون ضارا ، أو على أقل تقدير ، أن المريض يدرك المخاطر والفوائد ، والفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة.
في الممارسة العملية ، إلا أن العديد من العلاجات تقوم بعض خطر وقوع ضرر. في بعض الظروف ، مثلا ، اليأس في الحالات التي تكون فيها النتيجة من دون علاج سيكون خطيرا ، والتي تنطوي على مخاطر المعالجات عالية فرصة لإيذاء المريض سيكون له ما يبرره ، حيث أن مخاطر عدم علاج كما من المرجح جدا أن يلحق أي ضرر. حتى مبدأ عدم إيذاء ليست مطلقة ، ويجب أن يكون هناك توازن بين مبدأ إحسان (فعل الخير).
القتل الرحيم في بعض البلدان من المقبول في الممارسة الطبية. إسناد هذه اللوائح القانونية لمهنة الطب. في مثل هذه الدول ، والهدف من ذلك هو التخفيف من معاناة المرضى من الأمراض المستعصية من المعروف أن وسائل معروفة من قبل في تلك الثقافة. وبهذا المعنى ، فإن "
Primum لا Nocere" يقوم على إدراك أن عدم قدرة الخبير الطبي لتقديم المساعدة ، ويخلق معروفة وكبيرة في استمرار معاناة المريض. "لا تعمل" في الحالات التي يعتقد أن أكثر ضررا من بنشاط تخفيف معاناة المريض. ومن الواضح أن القدرة على تقديم المساعدة على الحد من ممارسة ما يمكن أن تفعله. هذه القيود هي سمة لكل شكل من أشكال مختلفة من الشفاء ، والنظام القانوني للثقافة معينة. بهدف "لا ضرر" لا تزال هي هي. أنه يعطي طبيب مسؤولية لمساعدة المرضى ، والمقصود في تخفيف معاناة النشطة ، في الحالات التي لا يمكن تقديمها العلاج.
"عدم إيذاء" يعرف من قبل الثقافي. كل ثقافة لها الثقافي الجماعي تعاريف 'طيبة' و 'الشر'. تعاريفها يعتمد على الدرجة التي تضع الثقافة والقيم الثقافية بصرف النظر عن طبيعتها. في بعض الثقافات شروط "جيد" و "الشر" غائبة : لها معنى هذه العبارة هو عدم وجود خبرة لا طبيعة تميزانها عن الطبيعة. الثقافات الأخرى تضع البشر في التفاعل مع الطبيعة ، بل ان البعض وضع البشر في وضع يمكنه من السيطرة على الطبيعة. الأديان هي أهم وسيلة للتعبير عن هذه الاعتبارات.
واعتمادا على توافق الآراء التكييف الثقافي (كما أعرب عنه والدينية والسياسية والقانونية والنظام الاجتماعي) التعريف القانوني لعدم إيذاء يختلف. انتهاكا لعدم إيذاء هو موضوع سوء الممارسة الطبية التقاضي. وتختلف الأنظمة منها ، مع مرور الوقت ، لكل أمة.

ضعف تأثير
التدخلات التي تقوم بها بعض الأطباء يمكن تحقيق نتائج إيجابية في الوقت الذي يمكن أن يضر أيضا. الجمع بين هذين الظروف المعروفة باسم "تأثير مزدوج". أكثر الأمثلة التي تنطبق على هذه الظاهرة هو استخدام المورفين في وفاة المريض. هذا ويمكن استخدام المورفين تخفيف الألم والمعاناة للمريض ، في الوقت نفسه على التعجيل بزوال المريض خلال قمع مسيرة التنفسي.


أهمية الاتصال
كثير ما يسمى "الصراعات الأخلاقية" آداب مهنة الطب أن تعزى إلى نقص في الاتصال. تعطل الاتصالات بين المرضى وفريق الرعاية الصحية ، وبين أفراد الأسرة ، أو بين أفراد المجتمع الطبي ، يمكن أن يؤدي إلى خلافات ومشاعر قوية. هذه الأعطال يجب معالجتها ، ويبدو أن العديد من تذليلها "أخلاقيات" المشاكل لا يمكن حلها مع خطوط اتصال مفتوحة.

لجان الأخلاقيات
مرات كثيرة ، بسيطة والاتصال ليست كافية لحسم الصراع ، ومستشفى لجنة للأخلاقيات مخصصة الطبيعة يجب أن تقرر أن يعقد مسألة معقدة. هيئات دائمة ، أنشئت مجالس أخلاقية إلى حد كبير باعتبارها مسائل أخلاقية وتميل إلى زيادة. هذه الهيئات تتكون من مهنيي الرعاية الصحية ، والفلاسفة ووضع الناس ، ومازال رجال الدين.
احالة أو رجال الدين والفلاسفة ويعكس الأهمية التي يعلقها المجتمع على القيم الأساسية التي ينطوي عليها.

الاهتمامات الثقافية
ثقافة الخلافات يمكن أن تخلق مشاكل صعبة آداب مهنة الطب. بعض الثقافات الروحية السحرية أو النظريات حول أسباب المرض ، على سبيل المثال ، والتوفيق بين هذه المعتقدات مع مبادئ الطب الغربي يمكن أن يكون صعبا.
الحقيقة
بعض الثقافات لا تضع أهمية كبيرة على المريض إعلام للتشخيص ، لا سيما عند تشخيص السرطان. حتى الثقافة الأميركية لم نؤكد على قول الحقيقة في حالة الإصابة بالسرطان ، حتى 1970
s. الأمريكي في الطب ، ومبدأ الموافقة المستنيرة الأسبقية على غيرها من القيم الأخلاقية ، والمرضى وعادة ما لا يقل عما اذا كانوا يريدون أن يعرفوا التشخيص.

الممارسات التجارية على الإنترنت
توصيل الانترنت تشخيص المرضى يؤدي إلى الاعتقاد بأن الأطباء في بعض أنحاء البلاد في خدمة مباشرة من شركات الادوية. العثور على تشخيص ملائم حسب ما المخدرات لا يزال على حقوق براءات الاختراع. الأطباء وشركات الأدوية وجدت أن المنافسة على المراكز العشرة الأولى في محرك البحث لتخفيض التكاليف في صفوف بيع هذه العقاقير مع قليل من الصبر لعدم المشاركة

تضارب المصالح
وينبغي ألا نسمح للأطباء وجود تضارب في المصالح الطبية للتأثير على الحكم. في بعض الحالات ، صراعات يصعب تجنبها ، والأطباء وتقع عليها مسؤولية تجنب الدخول في مثل هذه الحالات. للأسف ، أظهرت البحوث أن تضارب المصالح شائعة جدا بين كل من الأطباء وأطباء الأكاديمية في الممارسة العملية. فإن صناديق بيو الخيرية أعلنت الوصفة مشروع "المراكز الطبية الجامعية ، والجمعيات الطبية المهنية في القطاعين العام والخاص لوضع حد للمكلفين تضارب المصالح الناتجة عن 12 مليار دولار تنفق سنويا على التسويق للأدوية".

إحالة
على سبيل المثال ، والأطباء الذين يحصلون على دخل من المرضى مشيرا لاجراء فحوص طبية وقد ثبت أن أشير المزيد من المرضى لاجراء فحوص طبية. وهذه الممارسة محظورة من قبل الكلية الامريكية لأطباء الأخلاقيات الدليل.
تقاسم الأتعاب والمدفوعات للجان لجذب إحالات المرضى يعتبر غير أخلاقي وغير مقبول في معظم أنحاء العالم -- في الوقت الذي سرعان ما أصبحت روتينية في بلدان أخرى ، مثل الهند ، حيث العديد من المدن الممارسين حاليا بدفع نسبة مئوية من رسوم زيارة المكاتب ، والفحوصات المخبرية ، فضلا عن الرعاية الصحية في المستشفيات لغير معتمدة "الدجالون" ، أو شبه معتمد "ممارسي الطب البديل" ، الذي يحيل المريض. ومن التسامح في بعض المناطق في الولايات المتحدة إضافة إلى الرعاية الطبية.

علاقات الموردين
وتشير الدراسات إلى أن الاطباء يمكن أن تتأثر الشركة إغراءات بما في ذلك الهبات والغذاء. صناعة وصف أنماط تأثير البرامج. كثير من المرضى الذين شملهم الاستطلاع في دراسة واحدة واتفق على أن الطبيب هدايا من شركات الأدوية تؤثر على وصف الممارسات.


معاملة أفراد الأسرة
كثير من الأطباء في علاج أفراد أسرهم. الأطباء الذين يجب أن يكون يقظا حتى لا تؤدي إلى تضارب في المصالح أو معاملة غير لائق.

العلاقات الجنسية
العلاقات الجنسية بين الأطباء والمرضى والأخلاقية يمكن أن تخلق الصراعات.


عقم
مفهوم الطبية عقم كان موضوعا هاما في المناقشات لآداب مهنة الطب. ما الذي ينبغي القيام به إذا لم يكن هناك احتمال أن المريض على قيد الحياة من أفراد الأسرة ولكن الإصرار على الرعاية المتقدمة؟



د. وســــــــــــــــام حســـــــــــــــــــــــــين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sniper Of Iraq
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 470
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمدلله
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأخلاقيــــــات الطبيـــــــــــة   الجمعة مايو 28, 2010 5:51 pm


بارك الله بك د وسام على هذه المساهمة المميزة

_________________

...............................


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m-club1.com/vb
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4042
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأخلاقيــــــات الطبيـــــــــــة   السبت مايو 29, 2010 2:53 am


شكرا لك دكتور وسام مواضيع مهمة ومساهمات ممتعة عاشت الأيادي

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
الأخلاقيــــــات الطبيـــــــــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: طب المجتمع-
انتقل الى: