موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات مفيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Daisy
مشرف
مشرف


انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: معلومات مفيدة   الأربعاء فبراير 17, 2010 1:13 am


معلومات مفيده

الشخير مؤشر على الإصابة بأمراض خطيرة !
الشخير .... عرض يصيب ملايين الناس حول العالم، مسبباً مشاكل في التنفس، وأضرار أعظمها الوفاة بالاختناق الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم
وتعد ظاهرة الشخير من الظواهر المنتشرة في عالمنا العربي، وفي جميع أنحاء العالم، وقد جاءت دراسة تشيكية لتؤكد أن الشخير أثناء النوم يمكن أن يدل على وجود مرض السكري لدى الإنسان أو أمراض أخرى، مشيرة إلى أن 40% من الرجال و25% من النساء يشخرون.
وأشارت الدراسة إلى أن تكرار الشخير يمكن أن يؤدي إلى إصابة الإنسان بالجلطة القلبية وإلى رفع ضغط الدم، ولذلك فإن حدوثه ضمن أعراض حادة، مثل توقف التنفس لبعض الوقت يتطلب مراجعة الطبيب، مشيرة إلى أن 70% من حالات الشخير تتم لدى الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن وإن أكثر حالات الشخير ضجة هي التي تتم بعد تعاطي الكحول ليلاً.
وتوصي الدراسة بإتخاذ خطوات عملية معينة لتجنب الشخير مث النوم على الجانبين وليس على الظهر وتخفيف الوزن وتنظيف الأنف بقطرات خاصة والحد من التدخين، إضافة إلى اتباع نظام للنوم كالتوجه إلى السرير في وقت محدد من كل ليلة ووضع مخدة عالية نسبياً تحت الرأس وعدم حني الرأس إلى الأمام.



تناول الموز يعادل ممارسة تمارين رياضية مدة 90 دقيقة
أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة
ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة، ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائماً.
وأكد الباحثون أن تناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين "ب6" ويهدئ الألم.
ويحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم بتحفيز إنتاج الهيوجلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.



تمارين اليوجا تخفف من آلام أسفل الظهر
وجدت دراسة جديدة أن تمارين اليوجا تخفف من الألم المزمن في الجزء السفلي من الظهر. وأكد الدكتور تود. ألبرت رئيس قسم طب العظام في مستشفى توماس جيفرسن،
أن "اليوجا تخفف بشكل كبير الأوجاع في أسفل الظهر"، داعياً المرضى الذين يشكون من هذه المشكلة للاستمرار في ممارستها "لأن التوقف عن ذلك يضعف عضلات الظهر ويجعل الألم مزمناً".
وأوضح ألبرت أن هذه التمارين لا تقوي عضلات الظهر فقط، بل كذلك عضلات البطن وتخفف من الضغط على العمود الفقري.

وأشارت الدراسة إلى أن تمارين اليوجا لا تقوي عضلات ظهر النساء وتخفف م الآلام في أسفل الظهر، بل قد تحسن أمزجة النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي.



الفوشار بمادة البوليفينول يقي من السرطان وأمراض القلب
اكتشف باحثون أن الفوشار (بوب كورن) يحتوي على كمية كبيرة ومثيرة للدهشة من مادة الـ"بوليفينول" المضادة للأكسدة التي تقي من السرطان وأمراض القلب
وذكرت صحيفة الدايلي ستار يوم الأربعاء أن سعادة رواد السينما الذين يحرصون على أكل الفوشار خلال مشاهدة الأفلام ستضاهي دهشتهم لهذا الاكتشاف. وفي دراسة تعد الأولى من نوعها ،قال باحثون خلال ندوة علمية عقدتها الجمعية الأميركية للكيمياء إن الفوشار والكثير من وجبات حبوب الإفطار مثل " كورن فليكس" وما شابه تحتوي على مادة الـ"بوليفينول" المضادة للأكسدة ولذا فإنها تحافظ على خلايا الجسم وتزيد تدفق الدم في شرايين الجسم.
وقال الدكتور جو فنسن الذي قاد فريق البحث من جامعة سكرانتون بولاية بنسيلفينيا " أصبنا بالدهشة بعد اكتشافنا لهذه المستويات العالية من البوليفينول في الفوشار ، مضيفاً " ظن الباحثون في الماضي أن الألياف داخل الفوشار هي التي تخفض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب التاجية ولكن تبين لهم مؤخراً وجود البوليفينول فيه ،وهذا عنصر هام جداً".
وأشار إلى أن الفوشار الأكثر إفادة من الناحية الصحية هو الذي يستخدم فيه الزيت النباتي بكمية قليلة جداً أو بدونها تماماً مع إضافة قليل من الزبدة والملح إليه للحفاظ عل المكونات المضادة للأكسدة فيه وإعطائه النكهة المطلوبة.






أكل اللوز مفيد لتخفيف الوزن وتخفيض الكوليسترول
كشفت دراسات جديدة ان أكل اللوز يؤدي الى تراجع الوزن الزائد بنسبة كبيرة واكدت هذه الدراسات ما اظهرته بحوث سابقة من ان اللوز يخفض مستويات الكوليسترول



الضار ويساعد في تقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب وحماية الخلايا من التلف. وتأتي هذه الدراسة عكس الاعتقاد السائد بأن المكسرات جميعها تساعد على السمنة وامراض ارتفاع الدم ، مشيرة الى ان حبات اللوز لا يعتريها الفساد حتى وإن تم تخزينها لعشرات السنين ، اذا لم تنتزع قشرتها الخارجية.
واظهرت دراسة اجريت في كلية كنج الطبية البريطانية ان جدران الخلايا في ثمار اللوز قد تلعب دورا في امتصاص الجسم للدهون الموجودة فيها فعند اكل اللوز لا يمتص الجسم جميع الدهون فيه ، فلا تدخل عملية الهضم وتطرح خارجا ، الامر الذي يجعل اللو طعاما صحيا قليل السعرات.
ويرى الباحثون ان تناول حفنة من اللوز اما يعادل اونصة واحدة يوميا كجزء من الغذاء الصحي. يساعد في تقليل خطر الاصابات القلبية. واكدت دراسة اخرى من جامعة كاليفورنيا ان المواد المضادة للأكسدة في قشور اللوز بالاضافة محتواه الطبيعي من فيتامين E تؤثر بصورة ايجابية في الصحة العامة وخاصة عند تناول الثمار بقشورها.







خبراء: الشخير الثقيل قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة
على عكس ما يعتقده البعض بأن الشخير عبارة عن خصلة عادية تأتي نتيجة للإرهاق اليومي، حذرت مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية ،



من أن هذا الأمر قد يكون علامة على إصابة الشخص بمرض توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم، والذي له عواقب وخيمة، بحسب الخبراء.
وأشارت المؤسسة إلى ضرورة التفريق بين الشخير الناجم عن الإرهاق، وحالة توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم، حيث ينقطع التنفس عند النائم لمدة وجيزة بشكل متكرر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى أن ينام الشخص بشكل متقطع وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، المسببان لأمراض القلب وضعف الذاكرة.
وفي دراسة حديثة أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند الأمريكية، تبين أن هذه الحالة تؤدي إلى زيادة الاكتئاب عند المصابين بها، مشير إلى أن الاضطرابات بالتنفس عادة ما تزيد من إصابة الناس بالكوابيس أو أمراض مثل اضطراب قلق الكوارث.
إضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن توقف التنفس الإنسدادي من شأنه أن يصيب الناس بحالات من النعاس أثناء النهار ما يؤدي إلى وقوعهم بحوادث سير وغيرها نظرا لفقدانهم التركيز وغلبة النعاس عليهم.
وعلاجا لهذه المسألة رأى مدير مركز فيرجينيا الشمالية لأمراض النوم، توماس لوروسو، أنه "يجب على المصابين بهذه الأعراض ويعانون من الشخير الثقيل أن يستشيروا طبيبا بأسرع وقت ممكن."







حبوب لمكافحة السمنة لدى النساء ستطرح للبيع بالاسواق
ذكرت صحيفة ديلي إكسبريس أن حبوباً زُعم أنها قادرة على التخلص من الدهون الزائدة في أجساد النساء وتخفيض مقاسات فساتينهن خلال ثلاثة أسابيع،



سيتم طرحها للبيع في أسواق بريطانيا بقيمة جنيه استرليني واحد.
وقالت الصحيفة إن الدواء اثار جدلاً واسعاً في الولايات المتحدة، عاصمة السمنة في العالم، وسيتوفر في أسواق بريطانيا في غضون أشهر، ويقوم بتسريع قدرة الجسم على حرق الدهون المشبعة في الجسم واذابتها، والتقليل أيضاً من الرغبة في تناول الطعام من خلال جعل الدماغ يعتقد أن المعدة ممتلئة، واضافت أن الدواء يتمتع بميزة أخرى هي أنه لا يسبب في الكثير من الأحيان آثاراً جانبية على غرار الحبوب الأخرى، كما يعتقد الخبراء أنه يملك منافع مفيدة محتملة.
واشارت الصحيفة إلى أن الدراسات وجدت أن النساء اللاتي استخدمن العلاج فقدن خلال فترة 10 أسابيع نحو 14 كليوغراماً من أوزانهن أي ما يعادل ثلاثة مقاسات في الألبسة. وتملك بريطانيا أسوأ معدلات البدانة في أوروبا، ويعاني نحو ربع شبابها تقريباً من زيادة الوزن والسمنة.






للمحافظة على صحتك .... امضغ طعامك 30 مرة
لم يعد الريجيم هو الوسيلة الوحيدة لإنقاص الوزن، بل توجد وسائل أخرى بديلة لنظم الريجيم القاسية، من أهمها التخلص من عادة إدمان الطعام



وهذه الوسيلة لا تعني إطلاقاً التجويع من أجل إنقاص الوزن الزائد، بل تعنى تنظيم عدد محدد من الوجبات الغذائية الرئيسية وتناول الخضراوات والفاكهة عند الشعور بالجوع.
وللتخلص من عادة إدمان الطعام، ينصح الأطباء اليابانيون بمضغ الطعام 30 مرة للمحافظة على الصحة..
وأشار الأستاذ يوشيهارو موكاي في كلية طب الاسنان بجامعة "شووا" في طوكيو، إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن الأطفا الذين يمضغون طعامهم بين 20 و30 مرة يبتلعون الطعام بسلامة ويسرع ذلك نمو الأسنان لديهم، كما يساهم مضغ الطعام في مكافحة البدانة لدى الراشدين ويمكنهم من الاستمتاع بالنكهات وتسهيل عملية الهضم.
كما أكدت دراسة فرنسية أن مضغ الطعام جيداً يساعد علي الاحساس بالشبع من 15 إلى 20 دقيقة، وبذلك يساعد على خفض الوزن.
وأوضحت الدراسة أن المضغ يعد أفضل وسيلة لعملية الهضم والتخلص من الانتفاخ وآلام المعدة، كما أنها تساعد على مرور الأكسجين إلى المخ وسريان الدم في الأوعية الدموية.





أصباغ الشعر لا علاقة لها بمرض السرطان !

قال المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم الخطورة إن أصباغ الشعر لا تشكل أي خطورة للإصابة بالسرطان. وأشار المعهد ومقره برلين ويرسل تقاريره



إلى وزارة الأغذية والزراعة وحماية المستهلك إلى أن المكونات المسببة للسرطان أزيلت منذ فترة طويلة من أصباغ الشعر. إلاَّ أن المعهد أضاف أن البحث لا يزال مطلوبا بالنسبة لتفاعلات الحساسية التي تسببها صبغات الشعر. وفي عيادات الأمراض الجلدية في أوروبا قال المعهد إن ما بين ثلاثة إلى خمسة في المئة من المرضى بحساسية الملامسة لديهم حساسية لمادة البارا فينيلينديامين وهي مركب شائع في منتجات صبغات الشعر الدائمة التي تسارع من عملية الصبغ.....
وقدر أن نحو ثلث تلك الحالات فقط ترجع رغم ذلك إلى أصباغ الشعر. وقال المعهد إن الأصباغ التي تحتوي على هذه المادة في المنسوجات والجلود كما في نقوش الحناء ربما هي المسئولة عن الباقي. ورغم أن إستخدام مادة البارا فينيلينديامين في أصباغ الشعر يتضاءل ، فإن المعهد أشار إلى أ البدائل "مثيرة للمشاكل".






الامتناع عن تناول طعام الفطور لا ينقص الوزن
وصل بحث أميركي حديث إلى أن الاعتقاد السائد بين المراهقين أن امتناعهم عن تناول الفطور يساعدهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحا وأن العكس هو الصحيح



واستنتجت الدراسة العلمية التي دامت خمس سنوات وتم تطبيقها على أكثر من ألفي شاب وشابة إلى أن وزن الشباب الذين يعزفون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كيلوغرام مقارنة بالشباب الذي يداومون على نتاول وجبة فطورهم.
واكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص أكثر استهلاكا للسعرات الحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من غيرهم.أضاف البحث، الذي قامت به جامعة مينيسوتا، عنصر زيادة الوزن إلى قائمة كبيرة من الأدلة التي تظهر أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار سواء كانوا شبابا أو كبارا هم أكثر ميلا إلى النحافة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور. وقال مارك بيرييرا رئيس فريق البحث الذي يعمل على الدراسة، "قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن رغ أنهم يستهلكون كميات أكثر من السعرات الحرارية، فإنهم يبذلون جهودا أكبر لحرقها، ربما يرجع السبب إلى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور، لا يشعرون بالخمول الشديد".
وأضاف الباحث قائلا "ورغم أن من الأفضل اختيار خيار صحي عند تناول الفطور مثل الحبوب، فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن تناول أي شيء أفضل من عدم أكل أي شيء بالمرة".
هذا وتوصلت الدراسة إلى أن 25 % من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا من الحريصين على تناول فطورهم بانتظام، وأن المشكلة ظهرت أوضح عند الفتيات






دراسة علمية : ان التهام الأكل بسرعة قد يجعلك بديناً
تمثل البدانة هاجساً يقض مضاجع العلماء الذين خرجوا في أحدث دراسة لهم لمكافحة الظاهرة المتفشية بأن التهام كميات كبيرة من الأكل سريعاً قد يساهم في زيادة الشحوم في جسمك



ويرى علماء أن الأكل سريعاً يحد من إفراز هرمون محدد في القناة الهضمية ينبهنا إلى الإحساس بالشبع، والنتيجة بالتالي الاستمرار والإسراف في الأكل، مما لا يتماشى ونمط الحياة السريعة الوتيرة الحالية.
ويذكر أن الدراسة اليونانية محدودة للغاية وشارك فيها 17 بالغاً فقط، إلا أن أهميتها تنبع من تعزيزها نتائج أبحاث أخرى رأت في الأكل البطيء ربما مفتاحا لنمط حياة صحية. وكشفت دراسة علمية من هذا القبيل، أن إشارات الشبع تستغرق ما لا يقل عن 12 دقيقة للوصول إلى المخ بين الأشخاص ضعاف البنية، لكنها استغرقت 20 دقيقة، على الأقل، عند الأشخاص البدناء، والنتيجة المستخلصة هنا أننا بحاجة للأكل ببطء حتى يتاح لشارة "الشبع" الوقت للوصول إلى المخ.







قطعة صغيرة من الشوكولاطة السوداء تمنع التجاعيد !!

أظهر بحث جديد ان تناول قطعة من الشوكولا السوداء يومياً يمكن أن يحمي البشرة من آثار التقدم بالسن الناجمة عن التعرض للشمس
.


ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن علماء في عيادة "طب البشرة الأوروبية" في لندن قولهم ان تناول قطعتين يومياً من الشوكولا السوداء يساعد في الحؤول دون ظهور التجاعيد التي تتسبب بها الأشعة فوق البنفسجية.
وقال العلماء البريطانيون ان أكل هذا النوع من الشوكولا بوتيرة يومية يمكن أن يخفض أيضاً مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. لكنهم أوضحوا ان الشوكولا السوداء هي الوحيدة الفعالة في هذا المجال لأنها غنية بمضادات التأكسد "الفلافانول" التي تتكون طبيعياً في حبوب الكاكاو وهي المكون الرئيسي للشوكولا.
وأظهرت الدراسة ان التجاعيد بدت أقل عند المتطوعين الذين أكلوا الشوكولا الغنية بالفلافانول. وقال الباحثون ان "الآلية الأساسية هي مضادات التأكسد والالتهاب لكن الشوكولا التقليدي لا يحتوي على هذه الفاعلية".





دراسة : التمارين الرياضية تكافح أخطر أمراض العصر
أفادت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات الدولية حول طول العمر، بأن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض التي تهاجم الإنسان مع التقدم في السن


مثل أمراض القلب والشرايين والسكر وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مرض ترقق العظام.
فوائد التمارين الرياضية في سطور:
تفيد القلب.. أكدت أحدث الدراسات أن التمارين المعتدلة والمتوسطة تخفض الكوليسترول الضار وضغط الدم، وتخفف إجهاد القلب وتعزز عضلات القلب وتدفق الدم وتخفف من مخاطر الإصابة بتجلط الدم.
تمنحك الرشاقة.. أكد الخبراء أن الحفاظ على الوزن قد يتطلب منا القيام بتدريبات لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، بشكل منتظم ومتسق، أو لمدة ساعة كاملة ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً.

تحمي عظامك..... التمارين الرياضية بجانب الاستهلاك المعتدل والصحي للكالسيوم، يساعدان في بناء عظام قوية، فرفع الأثقال، والركض والمشي، تساعد في الوقاية من هشاشة العظام م التقدم في السن.
تخفض ضغط الدم.. تؤكد الدراسات أن نتائج التمارين مفيدة لضغط الدم، بصرف النظر عن السن أو الوزن أو العرق أو الجنس، وفي المتوسط، ساعدت الرياضة في خفض "ضغط الدم الانقباضي".
تحميك من نزلات البرد.. أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن المنتظمين في أداء التمارين البدنية أقل عرضة للإصابة بالبرد بمعدل 23 في المائة، عن من يمارسون التدريبات بشكل أقل.

تخفض الإصابة بالسكري.. تساعد التمارين الرياضية في خفض الاحتياجات من الإنسولين، بخفض معدلات الكوليسترول وضغط الدم، وعلى المدى الطويل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.
تكاف الشيخوخة.. التمارين الرياضية تساعد في تدفق الدم إلى المخ وتقلل من تفسخ النظام العصبي المركزي، حيث تؤكد الدراسات الحديثة أن أعظم خطر على الصحة ليس التقدم بالسن والشيخوخة بل الخمول



منقول للفائدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
dr.aljuraisy
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 4041
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة   الأربعاء فبراير 17, 2010 3:31 am


شكرا لك ديزي عاشت الأيادي موضوع غاية في الأهمية والفائدة تسلمي .

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
spring rose
مشرف
مشرف


انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 45
العمل/الترفيه : bacteriologist
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة   الأربعاء فبراير 17, 2010 3:44 am


شكرا ديزي على المعلومات المفيدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات مفيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: