موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القهوة .. فوائدها الغذائية والطبية كثيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Daisy
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: القهوة .. فوائدها الغذائية والطبية كثيرة   الأربعاء ديسمبر 30, 2009 3:52 am








السر الكامن فى القهوة هو قدرتها على إنتاج كم لاحصر له من مضادات الأكسدة كما انها تساعد على تحسين الأداء اليومى فى الأعمال، والمهارات التدريبية، والرياضية، والتركيز، وتقلل الإرهاق، وتزيد الانتباه
أعلنت المؤسسة الدولية للقهوة فى أمريكا في تقريرهام عن القهوة كمشروب صحى، وذلك من خلال 19000 دراسة متنوعة للفوائد الصحية للقهوة تم الكشف عنها من خلال تحقيق جاد، ودقيق أدى لتغيرالنظرة القديمة عن القهوة، وأظهر كنوزها السحرية التى تعتبر سبقا فريدا من نوعه.


القهوة وقدرتها الهائلة على منع التأكسد:
إن السر الكامن فى القهوة هو قدرتها على إنتاج كم لاحصر له من مضادات الأكسدة، وتمتاز بتفوقها عن الشاى الأخضر فى ذلك، حيث تحتوى بذورالقهوة الخضراء على حوالى 1000 مكون مضاد للأكسدة، وتقوم عملية التخمير بزيادة هذه النسبة إلى 1400 مضاد للأكسدة، وكذلك عملية التحميص لبذور القهوة، والتى نتتج مجموعة هائلة من المكونات الصحية تقوم بوظيفة مضادات الأكسدة.


الفوائد الصحية الموجودة فى مضادات الأكسدة:
يجب أن يعلم كل إنسان عن وجود بعض الجزيئات الضالة فى الجسم، والمعروفة بإسم(الجذورالحرة)حيث تقوم هذه الجزيئات بتكوين خلايا ذات توازن كهربى داخل الجسم، ومن ثم تقوم تلك الخلايا بقتل الخلايا الصحية داخل الجسم، وتتم هذه العملية فى مرحلة قبل النضوج، وأيضا عند الإصابة بأمراض الأوعية القلبية، واضطرابات المخ والسرطان، وماء العين، وقلة المناعة، والنظام العصبى، ومشكلات صحية أخرى، لذلك تقوم مضادات الأكسدة بمحاربة هذه الخلايا القاتلة، والتخلص منها تماماً لحماية الجسم من شرها.


القهوة ومرض السكر:
Harvar School Of Public Health
تمت دراسة منذ أسابيع قليلة أعلن من خلالها عن وجود ارتباط بين القهوة، والنوع الثانى من مرض السكر، الذى يصيب المراهقين فى بداية البلوغ من سن (12إلى18)سنة حيث يمكن القضاء على هذا المرض نهائيا عند الرجال، وتقليل خطر الإصابة به إلى 30% لدى النساء بسبب المركبات الفريدة الموجودة فى القهوة، والتى تتميز بها عن باقى المشروبات المحتوية على الكافيين، وهنا ملحوظة هى: أنه كلما قلت نسبة الكافيين فى القهوة، أو غيرها من المشروبات الأخرى تقل فاعلية الحماية من الأمراض.
وأوضحت هذه الدراسة: أنه كلما تناولت كميات أكثر من القهوة كلما زادت الحماية من الأمراض، حيث يقل خطر الإصابة بمرض السكر لمن يشرب(6)كوب يومياً من القهوة بنسبة 54%، والذين يتناولون من (4 الى 5) كوب بنسبة 29% ومن (1 إلى 3)كوب بنسبة 7%.


القهوة وسرطان القولون:
قام باحثون ألمان بدراسة أكدت احتواء القهوة على مضاد هائل للأكسدة، وهو المركب الطبييعى: Methylipridinium الذى يقوى، وينتج إنزيمات الدم بكثرة، مما يحمى من مرض سرطان القولون، ويتكون هذا المضاد للأكسدة أثناء عملية تحميص القهوة، وأكد العلماء أيضا أنه كلما زاد تحميص القهوة كلما ازداد مستوى هذا المكون.


القهوة ومرض الشلل الرعاش:
أكدت 6 دراسات مستقلة أن القهوة تقى من مرض الشلل الرعاش، وأن الناس الذين يشربون القهوة بانتظام، تكون لديهم مناعة قوية بنسبة تتراوح من 60 الى 80%.


القهوة والمهارة فى الأداء اليومى: (Current sports medicine reports)
أكدت الدراسات أن القهوة تحسن الأداء اليومى فى الأعمال، والمهارات التدريبية، والرياضية، والتركيز، وتقلل الإرهاق، وتزيد الانتباه؛ والسر فى هذا هو: مفعول الكافيين على مستقبلات المخ التى تمد الجسم بالطاقة.


القهوة والخصوبة عند الرجل والمرأة:
أكدت دراسة برازيلية أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يزيد من الخصوبة عند الذكور، وأيدت هذه الدراسة ما ذكرته المؤسسة الأمريكية لإنتاج الدواء: أن الكافيين الموجود بالقهوة يزيد من حركة السائل المنوى، مما يؤدى إلى زيادة الإخصاب، كذلك يزيد من احتمالات حدوث الحمل لدى المرأة.


فوائد أخرى للقهوة:
تحسن القهوة الأداء العقلى، وتزيد من التركيز، لذلك تمنع خطر الإصابة بالتليف الكبدى بنسبة 80%، وتساعد على السيطرة على مرض الربو ومرض الشريان التاجى، يمكن للقهوةأيضا أن توقف الصداع وتحسن الحالة النفسية، وتمنع تسوس الأسنان، وتحد من خطر التدخين، أو المواد الكحولية.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4044
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوة .. فوائدها الغذائية والطبية كثيرة   الأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:09 am

شكرا لك أيها المبدعة يا ديزي على هذا الموضوع الشيق كلنا يقلل من شرب القهوة بحجة تأثيرها السلبي ولكن حسب هذا التقرير تبين وجود فوائد كثيرة ... تسلمي وعاشت الأيادي .

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
Daisy
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوة .. فوائدها الغذائية والطبية كثيرة   الخميس ديسمبر 31, 2009 4:13 am

شكراً لمرورك الكريم دكتور بصراحة انا من مدمني شرب القهوة وخاصة في فصل الشتاء لذلك بحثت ووجت تقارير كثيرة تشير الى اهمية وضرورة شرب القهوة وان القهوة لها فوائد صحية مذهلة ومن هذه التقارير,,

1* شرب القهوة يقلل من الاصابة بداء النقرس

2*القهوة تقلل من خطر التليف الكبدي

3*شرب القهوة وفوائدها الصحية المذهلة

4*الفوائد الصحية الاساسية للقهوة

واخيراً التقرير الطبي الذي يبين خطورة الافراط في تناول القهوة الذي سأنقله لحظرتكم ,



من الأخطاء الشائعة أن يتناول الشخص من القهوة أكوابا كثيرة منذ الصباح الباكر وحتى وقت متأخر من الليل، وهو يستمتع بما تمنحه القهوة إياه من نشاط بدني وتركيز ذهني ودقة في أداء العمل.
إلا أن هذا الشعور بالجوانب الإيجابية للقهوة لا يدوم طويلا، وهو ليس خاليا من المضاعفات، فكثيرا ما تصاحبه بعد فترة أعراض جانبية تليها مضاعفات صحية قد تكون خطيرة.
من الممكن أن يستمتع كل شخص منا بتناول فنجان قهوة في الصباح، ثم فنجان آخر في وقت لاحق من النهار، وفي الوقت نفسه يجب أن نعرف جميعا أن الكافيين الموجود في القهوة هو مادة منبهة، وأن الحصول على الكثير من هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ضارة كثيرة.
المركز الوطني لاضطرابات النوم في الولايات المتحدة يقدم تحذيرا من الإفراط في تناول الكافيين، ويضع مجموعة من الأعراض، مما تم رصده في المركز، والتي تظهر عند الإفراط في استهلاك الكافيين، من أهمها:

- انخفاض في درجة الدقة في التنسيق الحركي.
- عدم القدرة على النوم في التوقيت المحدد للنوم يوميا.
- الصداع، والقلق.
- زيادة الانفعال والشعور بالدوخة.
- الشعور بسرعة التهيج.
- زيادة معدل ضربات القلب.
- الإفراط في التبول.
- الشعور بالإحباط والاكتئاب بمجرد انخفاض مستوى مادة الكافيين، لأن الجسم قد تعود على الحصول على مستوى يومي منتظم من الكافيين.
وعليه يجب الحذر من الإفراط في تناول الكافيين والتوقف عنه بمجرد ملاحظة ظهور أحد أو بعض هذه الأعراض.








_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
القهوة .. فوائدها الغذائية والطبية كثيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: التغذية - العلاج الطبيعي- السمنة - الرشاقة Diet & Grace-
انتقل الى: