موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالزبادي وقمر الدين تجنبي الارق والتعب في رمضان.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
spring rose
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 45
العمل/الترفيه : bacteriologist
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: بالزبادي وقمر الدين تجنبي الارق والتعب في رمضان.   الإثنين أغسطس 31, 2009 7:23 pm





الأرق والتعب مشكلة صعبة يعاني منها البعض في شهر رمضان الكريم نتيجة لعدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ ، فإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة وتبحثين عن طرق للقضاء عليها تابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها أسباب الأرق والتعب أثناء الصيام وطرق علاجها .


ويرجع الأطباء أسباب الأرق في الشهر الكريم إلى بعض العوامل التي تؤثر في فيزيولوجية النوم خلال شهر الصوم ، ومن أهمها تغيير مواعيد ونوعية الأكل التي يتم تناوله ليلاً وليس نهاراً ، كما تعودت أجسامنا خلال شهور السنة الأخرى ، ومن هنا نلاحظ أن البعض ينقلب ليله إلى نهار، فينام طوال النهار ليستيقظ عند المغرب.
ويؤكد الاطباء أن هذا الانقلاب له آثار جسدية وحيوية نتيجة لتغيير ساعة الجسم الفزيولوجية ، بما يزيد من إحساسك بالتعب ، فمن المعروف أن نوم النهار غير صحي ، لذا ينصح الخبراء الصائم بالعمل على تنظيم نمط حياته ، ومواعيد نومه ، من خلال الذهاب إلى النوم باكرا لينال ساعات نوم كافية ليلاً ، مع أخذ غفوة قصيرة أثناء النهار .
مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الأكل والابتعاد عن شرب المنبهات ليلاً، ويفضل شرب الحليب الدافئ قبل النوم ، وكل ذلك للوقاية من الأرق ، والتخلص من الإحساس بالتعب أثناء الفترة النهارية .


الرياضة تنشط الجسم في رمضان


ومع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وتغيير نظام الغذاء ومواعيده يواجه الصائم مشكلة أخري وهي " التعب " فكل هذه العوامل تلعب دوراً في زيادة شعور الصائم بالتعب ، وقد يترافق التعب مع عوارض أخرى ، مثل الخمول والصداع الشديد ، وتبدل لون البول ، وعوارض أخرى خفيفة.
ويؤكد الأطباء أن هذه الأعراض مؤقتة ، وسرعان ما تختفي بعد يومين إلى ثلاثة أيام من تأقلم الجسد مع عادات رمضان ، وهنا يجب على الصائم أن يخفف من مجهوده البدني أثناء النهار، ويتعود على ممارسة الرياضة بعد الإفطار، حتى ينشط بدنه ووظائفه الحيوية ، وتعد صلاة التراويح وقيام الليل من الممارسات البدنية التي تزيد من النشاط ، فقد أظهرت الدراسات أن الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ ممن يعيشون حياة نشطة ، فالرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.
كما ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة على وجبات صغيرة خلال فترة الإفطار وشرب أنواع مختلفة من السوائل، وذلك للوقاية من التلبك المعوي ومن الجفاف المؤدي للتعب والإرهاق ، بالإضافة إلى عدم الإفراط في شرب المنبهات عموماً مثل القهوة والشاي والكولا لأنها تزيد الأرق وتؤذي المعدة في رمضان ، مع العلم أن النوم المستمر لن يسبب لكِ إلا زيادة في الخمول والكسل ، بل وقد يرافقه الصداع المزمن أيضاً .


الزبادي يحارب الأرق


ولتنعمين بنوم هادئ في رمضان ، ينصحك الأطباء بتناول الزبادي المنزوع الدسم ، فالأغذية الغنية بالكالسيوم ترفع مستوي السيروتونين ، وهو الهرمون الذي يبعث علي النوم .
وتؤكد أخصائية التغذية الدكتورة سامية الحفناوي أن الزبادي يقوي الجسم علي الصيام ، كما أنه مهدئ للأعصاب ويعالج الأرق وأيضاً المغص ويؤخر ظهور الشيخوخة، لأنه يعمل علي زيادة مقاومة الجسم وعدم الإصابة بالحميات والأمراض المعدية وإبادة الميكروبات الضارة بالقناة الهضمية‏ ،‏ وذلك بإقامة خط دفاعي يؤدي إلي وقف عملية ترسب الكولسترول علي جدران الشرايين خاصة التي تغذي القلب والمخ‏.
‏وتنصح الدكتورة سامية بتناول الزبادي في السحور نظراً لاحتوائه علي مواد دهنية تسهل الهضم ، كما أنه يقضي علي البكتيريا الضارة بالجسم‏،‏ ويمنع الإجهاد والتعب ويقاوم الجوع في رمضان‏.‏
ويوصي الخبراء أيضاً بتناول كوب من الحليب الخالي من الدسم قبل النوم بساعتين‏ ، أما الموز فيحتوي علي فيتامين بـ 6‏ الذي يساعد علي تنظيم ساعات النوم‏ ، لذلك احرصي علي تناول ثمرة واحدة يوميا‏ًً .
وقد أثبتت الدراسات أن البطاطس من الأغذية التي لها تأثير المخدر فإذا كنتِ تعانين من الأرق فتناولي نصف ثمرة بطاطس قبل ذهابك للنوم بأربع ساعات‏.‏


قمر الدين يكافح الأرق


وبالإضافة إلى فوائد قمر الدين العديدة فقد أفاد باحثون علميون بأن عصيره منشط ومكافح للأرق وملين جيد ، وسريع الهضم نسبياً ويفيد في تهدئة الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية وفتح الشهية ومكافحة الإسهال .
وأشار الباحثون إلى أن ثمار المشمش غنية بفيتامين أ و ج وبها نسبة جيدة من السكريات والحديد والكالسيوم والفوسفور، كما يفيد في عمل كمادات توضع علي الوجه لتقوية الجلد وتنقيته ويوصي به للنساء الحوامل والرياضيين والمصابين بفقر الدم .
مؤكدين أن المشمش المجفف غني بالفيتامينات "A-B-C" وغني بمعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وهو يعالج سوء الهضم وينظم الأمعاء ويقوي الأعصاب ويعالج الضعف العام ويمنع الإحساس بالعطش أثناء الصيام .


تخلصي من العادات الخاطئة




وفي النهاية عزيزتي يمكنكِ استغلال الشهر الكريم لصالحك والتمتع بفوائده الكثيرة ، وذلك من خلال مراعاة الطريقة السليمة في التغذية بالإضافة إلى تجنب الدهون والدسامة في الغذاء التي ترهق معدتك وتؤذي جسمك وجمالك ، ويمكنكِ الحصول على جسم رشيق عن طريق إتباع خطوات بسيطة :
- يفضل عند الإفطار البدء بكمية قليلة من الطعام مثل عدد قليل من حبات التمر أو حساء دافئ أو عصير غير مثلج أو ماء فاتر.
- ابدئي بعد نصف ساعة بالأطباق الرئيسية وبكميات معقولة.
- بدلاً من شراء أو عمل الكنافة بالقشطة استبدليها بكنافة الجبن قليل الدسم وبدون إضافة العسل.
- لا تنسى الإكثار من شرب الماء في رمضان.
- اختاري منتجات الحليب قليلة الدسم .
- أكثري من شراء الخضار والفاكهة ونوعي في اختياره

منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4044
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بالزبادي وقمر الدين تجنبي الارق والتعب في رمضان.   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:37 am


تسلمي سبرنك روز عاشت الأيادي ... موضوع غاية في الأهمية مشكورة أختنا العزيزة.

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
فراشة المنتدى
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 577
العمر : 27
العمل/الترفيه : student
المزاج : *fine*
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بالزبادي وقمر الدين تجنبي الارق والتعب في رمضان.   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 8:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
بالزبادي وقمر الدين تجنبي الارق والتعب في رمضان.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: التغذية - العلاج الطبيعي- السمنة - الرشاقة Diet & Grace-
انتقل الى: