موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iraqis girl
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 518
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة جامعية كلية الصيدلة
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الإثنين أغسطس 10, 2009 9:02 pm



شبكة النبأ: تعتبر العباءة الرجالية من الازياء العربية القديمة... ولم يحدد اغلب الباحثين في هذا المجال تاريخ محدد لبداياتها الاولى فمنهم من ارجعها الى عصور ما قبل الإسلام وعرب الجاهلية ومنهم من اعتقد انها موجودة قبل ذلك التاريخ.

أما في عصر الاسلام فقد عرفت العباءة كزي رسمي تميز به ابناء البادية وسكان شبه الجزيرة العربية وذكرت بعض المصادر التأريخية ان الرسول الاعظم محمد (ص) كان يرتدي العباءة والمعروفة في ذلك الوقت بأسم ((البردة)) وهي قماش من الصوف الخشن ذات لون مائل الى السمرة ويكون مخططاً..

وقد شاع ارتداء العباءة الرجالية بين معظم ابناء العالم العربي ودول الخليج، ويعد العراق من البلدان الرائدة والمشهورة في مجال صناعة وارتداء العباءة الرجالية... وتعتبر كربلاء من المحافظات المشهورة في مجال حياكة العباءة الرجالية، وقد قادني فضولي الى ان ادخل علم هذا المنسوج التراثي لأتعرف على بعض خفاياه واسراره ولعلي اظفر بشيء اشبع به ذلك الفضول المتزايد أو اسجل سطحاً من تاريخ هذا الزي الخالد...!!

فبعد السؤال والاستفسار ارشدني الاخوة الذين أمتهنوا هذه المهنة الى اشهر وأقدم محال ((العبايجية)) في كربلاء والكائن في شارع الأمام علي (ع)، لعلي اجد مبتغاي عند السيد محمد عبد الرسول الأسدي والذي لم يبخل بالاجابة على اسئلتي رغم انشغاله بإدارة المحل وتلبية طلبات الزبائن.

ومحمد عبد الرسول الاسدي من مواليد كربلاء 1963، عمل في هذا المجال منذ نعومة اظفاره فهو ابن الحاج عبد الرسول الاسدي المتخصص في هذا المجال من الصناعات والمعروف في ارجاء العراق وخارجه، فقد تعلم هذه المهنة من والده وفتح محمد الاسدي محله الخاص وكان عمره وقت ذلك لم يتجاوز الخامسة عشر، يقول اننا في هذا المجال منذ مايزيد على(المائة وخمسين عام) فهي بالنسبة لنا مهنة نتوارثها جيلاً بعد جيل، لقد أحببنا هذه المهنة وعشقناها فأصبحت جزء لا يتجزء منا..!

والاسدي يمتلك ايضاً معملاً خاصاً بنسج وحياكة العباءة الرجالية وبنوعيها (الصيفي والشتوي).

وكانت بدايتي معه عن اسرار وخفايا العباءة الصيفية المُحاكة يدويّاً حيث قال لـ شبكة النبأ المعلوماتية: ان هذا النوع من(العبي) يحتاج الى مهارة ودقة فنية في العمل كما يحتاج الى اناس من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال، فلكل مرحلة متخصصون وحرفيون..

- مما تصنع العباءة الرجالية الصيفية؟

تصنع العباءة من (صوف) الاغنام فبعد (جز) الصوف يحال الى مرحلة التنظيف لتخليصه من الشوائب والاوساخ العالقة به... ثم تبدء بعد ذلك عملية(الغزل) حيث يُبرم الصوف بواسطة مغازل خاصة ليصبح بعد ذلك خيوط رفيعة وجاهزة للحياكة، ولهذه المرحلة اناسها المهرة وأدواتها الخاصة.

ويقاس نوع الغزل هنا على مدى(سُمك) الخيط فكلما كان الخيط رفيعاَ كان ذلك من المحاسن الجيدة التي تساعد برفع سعر العباءة...

وعن سؤالي له عن طريقة خاصة يستخدمها بعض اصحاب هذه المهنة في الغزل في بعض المحافظات، وهي امرار الخيط المغزول من خلال ثقب معد مسبقاً في اظفر اليد للحصول على خيط خاص لنوعية جيدة!! اكد ذلك الشيء قائلاً انها طريقة خاصة جداً يمارسها المتخصصون بهذا المجال.

- ماذا بعد عملية الغزل..؟

يدخل الغزل بعد ذلك مرحلة جديدة هي مرحلة (الحياكة) أو (الجومة).. حيث يُحاك الغزل بواسطة بعض الالآت ليصبح عبارة عن قطعة واحدة تعرف بإسم

(الدرج) وهذه المرحلة أيضا تحتاج إلى أناس مهرة ومتخصصين وتصل فترة الحياكة وإتمام العباءة الى (خمسة عشر يوماً) تقريباً.

- هل هناك أوزان تستخدم في هذا المجال..؟

نعم هناك أوزان خاصة لوزن العباءة منها.. وزن (الستة دراهم) ووزن (النصف ربع) ووزن (الربع).. وأفضل هذه الأوزان هو وزن (الست دراهم) حيث يكون فيه (الدرج) ذو خيوط رفيعة وناعمة، ثم يأتي بعد ذلك وزن (النص ربع) وأخيرا وزن (الربع) الذي يكون خشناً.

- أين تقع أشهر مناطق الغزل والحياكة للعباءة الرجالية في العراق؟

من أشهر المناطق هي كربلاء والنجف والحلة وقضاء القرنة في محافظة البصرة وفي ميسان وفي سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.

- ماذا عن عملية الخياطة وماهي مراحلها؟

هذه المرحلة هي المرحلة المتممة وهي تحتاج إلى أساتذة متمرسين.. وللحياكة عدة مسميات منها.

1- الإبرة: وهي حياكة خاصة يختص بها ويفضلها أبناء المنطقة الجنوبية.

2- التحرير: ويشتهر بها أهل النجف.

3- الكرماني: وهي الخياطة في كربلاء.

ولهذه المسميات أساتذتها المتمرسين والمعروفين في كربلاء ايضاً فلا يصعب علينا خياطة هذه الأنواع ولكن ذكرتها من باب التعريف.

- ماذا تقصد بالتحرير؟

التحرير هو خياطة العباءة وتطريزها بخيوط خاصة من (البريسم أو النايلون) وتكون من نفس لون العباءة.

وهناك نوع أخر من الخياطة يسمى (الكليتون) وهو خياطة العباءة بخيط خاص يكون لونه (اصفر) يختلف عن لونها وهو لون ذهبي يختاره البعض لإظهار جمالية التطريز وحسب الذوق.

- كيف يتم الحصول على هذه الأنواع من الخيوط وماهي صناعتها وأسعارها ؟ وما هي الكمية الكافية لإتمام العباءة الواحدة؟

جميع هذه الخيوط مستوردة... فخيط التحرير الأول (البريسم) هو صيني الصنع ويشترى بالوزن سعر الكيلو منه يتراوح ما بين (250_ 300 ألف دينار) ويكفي لانجاز حوالي (15 _ 20) عباءة.

أما النوع الثاني وهو النايلون، فهو تركي المنشأ. أما (الكليتون) فله عدة مناشىء منها:

1- الفرنسي (أول باب) سعر الكيلو منه بـ(مليون دينار ونصف) ويكفي لإتمام (6_ 7) عباءات، سعر العباءة منه (150) ألف دينار.

2- الخيط الياباني: وتكلفة العباءة الواحدة بهذا النوع من الخيوط ما بين (75_100) إلف دينار.

3- الخيط الهندي (البكر)، وسعر العباءة لهذا النوع تتراوح ما بين (50 _ 75) إلف دينار.

- هل هناك تفاوت كبير بين أسعار العباءة الرجالية؟

نعم هناك تفاوت فالسعر يعتمد على جودة الغزل ونوعية الحياكة، فأسعار العباءة الصيفية في كربلاء والنجف تتراوح ما بين (150_450) إلف دينار هذه العباءة تباع (كدرج) من دون خياطة.

أما في الجنوب تتراوح ما بين (200 إلف وتصل أحيانا إلى 700 و750 إلف دينار) وهو درج أيضا من دون خياطة..

- كم تكلفة الخياطة للعباءة الرجالية؟

كلفة خياطة العباءة الرجالية بخيط (البريسم) تتراوح ما بين (40 _ 50) ألف دينار أما تكلفتها بخيط النايلون فتتراوح ما بين (20 _ 35) ألف دينار وهناك أسعار خاصة يتم الاتفاق عليها وحسب رغبة المشتري وطلبه.

- هل للعباءة أسماء خاصة وما هي ألوان العباءة الصيفية وما اللون المفضل لدى المشتري؟

يعتمد اسم العباءة على اسم اللون الخاص بالعباءة، وهناك ألوان كثيرة ومتعددة، منها (الأصفر، والخستاوي، والأسود، والصاجي، والأبيض). وأفضل الألوان التي يرغبها المشتري هو اللون (الأصفر والأسود).

- هل تختلف تسميات الألوان بين منطقة وأخرى؟

نعم هناك اختلاف بين بعض التسميات في الألوان فما يعرف عندنا بالأصفر الفاتح يسمى في المنطقة الجنوبية باللون(البز وني)، وهذه الاختلافات بسيطة لا تؤثر في شيء.

- هل هناك إصباغ خاصة للعباءة أم أنها تعتمد على اللون الأصلي للصوف المغزول؟

نعم هناك ألوان وأصباغ خاصة بالعباءة قد تستخدم في بعض الأحيان، ولكن المفضل هو اللون الأساسي فالمشتري يهوى العباءة الغير مصبوغة ذات اللون الأصلي الثابت أي لون الغزل.

- حدثنا عن العباءة الصيفية الصناعية؟

كما ذكرت سابقاً ان العباءة الصيفية اليدوية هي على شكل (درج) أما العباءة الصناعية فتأتي على شكل أطوال من القماش الخاص يتم التحكم به فيما بعد وحسب الطلب.. وتتفاوت أسعار هذه العباءة حسب الجودة والصنع، فتتراوح أسعارها ما بين ((35 _ 85)) ألف دينار.

- من أين تحصلون على هذا النوع من العِبي؟

لدينا في العراق معمل خاص في محافظة النجف الاشرف يعرف باسم معمل (شنون)، أما الباقي فهو مستورد ومن مناشىء مختلفة منه مثلاً (الياباني والسوري والصيني والكوري).

- هل هناك قياسات خاصة للعباءة الرجالية؟

بالنسبة للعباءة الرجالية اليدوية(الدرج) يكون قياسها موحد ولكن عند الخياطة يتم التحكم بالطول فقط، حيث نقوم بإعطاء الطول المناسب للمشتري ويتم التحكم من وسط العباءة وليس من أسفلها ويجب ان ترعى الدقة بذلك وأخذ القياسات المضبوطة..

- ماذا عن طريقة لبس العباءة وهل هناك عوامل تؤثر عليها؟

يجب الاهتمام بهذه المسألة فالعباءة تحتاج العناية خاصة في اللبس وهذه مسؤولية المشتري أما عن تأثرها فهي تتأثر بالعوامل الطبيعية كالرطوبة والماء وهذه العوامل تتلف العباءة.. ومن الممكن إرجاعها إلى سابق عهدها وبطريقة خاصة تعرف هذه الطريقة باسم (النوالة) وهي تشبه طريقة الكوي ولكن بشكل أخر... وهذه العوامل تتأثر به العباءة (الأيسر) فقط أما عن العباءة(الأيمن) فهي لا تتأثر بمثل هذه العوامل...

- ما سر العباءة الأيسر والأيمن، هذا لم تذكره لي؟

الأيسر ونعني به حياكة الدرج من الجهة اليسرى ويكون الصوف المستخدم في هذا النوع من العبي مأخوذة من (أغنام) غير خاضعة لمداراة خاصة كأن تكون مهملة وقليلة الاهتمام ويقوم المربي بضربها، وهذا النوع من الأصواف وبعد غزله يحاك باليد اليسرى وهو سريع التلف والتأثر بالرطوبة كما أسلفت.

أما الأيمن فهو عكس ذلك إي ان الصوف المستخدم لعمل هذه العباءة يؤخذ من الأغنام المدللة ذات الاهتمام الخاص ويحاك باليد اليمنى وهو النوع المفضل والمرغوب ولا يتأثر بأي عوامل.

- هذا سر من الإسرار الغريبة لأصحاب المهنة؟ ماذا عن فحص العباءة والتعرف على جودتها؟

طرق فحص العباءة متعددة عند المشتري ولكن عند أصحاب الاختصاص والمهنة فهي بسيطة فنحن نتعرف على نوعية الغزل الجيد من خلال الفحص باليد.. فكلما كان الخيط أكثر نعومة كان ذلك أفضل وأحسن.

- ماذا عن العباءة الشتوية وماهي أنواعها؟

هناك عدة أنواع من العباءة الشتوية ومنها(الوبر، الهربد،السوري، وأبو شهر).

وأبو شهر هو عباءة شتوية يدوية الصنع تحاك بنفس طريقة العباءة الصيفية وهي إيرانية المنشأ، تأتي على شكل(درج) كامل يفضل في العراق وحسب الطلب، وتكون له طريقة خياطة خاصة، حيث تتم خياطته(بالحرير وبخيط البريسم) فقط.

وأسعار هذه العباءة تتراوح ما بين (600_ 750) ألف دينار وتكون بطلب خاص.

- ماذا عن باقي الأنواع؟

باقي الأنواع هي صناعية. فـ(الوبر) يصنع في معمل النجف وكربلاء أما عن (الهربد) فهو قماش انكليزي يتم استيراده ويأتي بشكل أطول من القماش (والسوري) كذلك يأتي بنفس الطريقة.

- ما أسعار هذه الأنواع وعلى إي نوع يقبل المشتري؟

سعر عباءة (الوبر) يتراوح ما بين (35 _ 110) ألف دينار أما الهربد فيتراوح ما بين (50 _ 65) ألف دينار وبالنسبة للسوري فسعره ثابت وهو (200) إلف دينار. أما أفضل الأنواع التي يرغبها المشتري فهو(الوبر) الصناعي وبجميع ألوانه..

- ماذا عن أذواق المستهلكين وهل هناك اختلاف في اللبس والطلب بين بعض الفئات؟

نعم هناك تفاوت واختلاف في الأذواق واللبس، ومن الجدير بالذكر ان العباءة التي يقتنيها طالب العلوم الدينية مثلاً تختلف منهم يفضلون العباءة السادة الخالية من التطريز أو إي مظهر من مظاهر التجميل الأخرى.. أما باقي المشترين فلهم أذواقهم الخاصة فالمشتري الكر بلائي يفضل التحرير أما في بغداد فيفضلون الكليتون، أو المسمى بالحاسبي...

- ماذا عن هذه المسميات(الحاسبي، الخاجية)؟

الحاسبي هي خياطة العباءة بتطريز وبلون أصفر والمسمى عندنا (الكليتون).. أما عن الخاجية فهي طريقة الحياكة اليدوية للغزل حتى يصبح (درج) وهذه الأسماء تداولها البعض على أنها أسماء خاصة بالعباءة.

- هل يقتصر عملكم على مناطق العراق فقط أم أنها تطلب في دول أخرى؟

لا يقتصر عملنا على مناطق العراق فقط فنحن نقوم بتوريد العباءة الرجالية إلى دول الخليج عامة فهم يفضلون اقتناء العباءة الصيفية اليدوية العراقية ويفضلونها على شكل (درج) أو جاهزة، إي مخاطة بالخيط الفرنسي وتتراوح أسعار هذه الأنواع ما بين (400 _ 700) إلف دينار.

- خلال فترة حياتك في هذه المهنة هل قمت بخياطة عباءة خاصة لشخصيات عراقية أو عربية بارزة؟

نعم قمت بخياطة الكثير من العِبي لشخصيات سياسية ودينية معروفة ومن أهمها إني قمت بخياطة عباءة خاصة لأمير دولة الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح وكان ذلك في سنوات حكم النظام السابق وكلفت هذه العباءة (مليون دينار ونصف) في ذلك الوقت وقد خرجت كتحفة فنية رائعة، كما وقمت بخياطة أنواع من العبي لشخصيات من الوزراء والوفود التي تراود كربلاء لغرض الزيارة قديماً وحديثاً.

- من أهم وأشهر العبايجية في كربلاء، إي شخصيات عرفت على مستوى واسع في العراق وخارجه..

من أهم المشهورين في هذا المجال، الحاج عبود، والحاج جمعة الاسدي، والحاج عبد عون، والحاج هاشم كشمش، والحاج محمد، والحاج عبد الرضا الاسدي والعبايجي اشد الاسدي، ومحل الاسدي الذي نحن فيه.

- ماذا عن مهنتكم..؟

هي مهنة شاقة وصعبة جداً تحتاج إلى الصبر والمطاولة فمن لا يملك الصبر وحسن المعاملة لا يستطيع الاستمرار.. وتحتاج أيضا لكثير من الخبرة والدراية وأصعب ما نواجهه هو طريقة التعامل مع الزبائن فليس من السهل إرضاء جميع الأذواق ولجميع الطبقات أو التعامل معهم بنفس واحد، وانأ على علم ودراية انه لا يمكن لأي كان امتهان هذه المهنة.

- من المعروف ان هذه المهنة تؤخذ بالتوارث فهل أنت مع احتكار هذه المهنة وجعلها سراً من الإسرار بين أصحاب الاختصاص فقط؟

كما أسلفت ان مهنتنا مهنة شاقة وصعبة لا يدخلها الجميع وتحتاج إلى عقل متفتح يضبط أساسياتها منذ البداية، وكذلك تجدها مهنة متوارثة اما عني فأنا ضد مبدأ الاحتكار لهذه المهنة التراثية والفنية الرائعة، واتمنى ان تنتشر وتعم من اجل ديمومة وبقاء هذا الموروث التراثي والفني الرائع.

وفي الختام تقدمت بالشكر والامتنان إلى السيد محمد الاسدي على سعة صدره وخرجت مودعاُ له مع علمي الأكيد إني لم احصل إلا على نقطة في بحر هذا العالم العجيب الممتد بإسراره.. نعم ودعته وما زالت عندي الكثير من الأسئلة لم يسعفني الوقت كي اطرحها عليه. فهو في محله وباب رزقه الذي يقتات منه، فشكراً لكل ما قدمه من معلومات..




















_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Daisy
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1398
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الإثنين أغسطس 10, 2009 10:50 pm


بورك جهدك ِالكبير بنت العراق مساهمة اكثر من روعة
تســـــــــــــــــــــــــــــلمين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4044
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 2:49 am


الله ... الله .. موضوع رائع وجميل تسلم الأيادي شكرا لك بنت العراق .

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
iraqis girl
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 518
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة جامعية كلية الصيدلة
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 10:05 pm

شكرا لمرورك غاليتي ديزي ...!

وشكرا لحضرتك دكتورنا الحبيب
نورتوا موضوعي ..!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karm4
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 814
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الأربعاء أغسطس 12, 2009 4:38 am

مشكوره يابنت العراق . ولكن في أيامنا هذه لم نلاحظ الكثير يلبسون ذلك النوع من العباءات الرجاليه مع العلم أنها من تراثنا الشعبي .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spring rose
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 46
العمل/الترفيه : bacteriologist
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن   الخميس أغسطس 13, 2009 5:16 am


شكرا عزيزتي بنت العراق على الموضوع الجميل ....مازالت العباءة الرجالية تحتفظ بأهميتها
الى الوقت الحاضر وخاصة في مناطقنا الجنوبية وكذلك المنطقة الغربية من العراق كالانبار وصلاح الدين وأجزاء من الموصل حيث لازال رجال وشخصيات هذه المنطقة يهتمون بأختيار
العباءة المناسبة والتي تعتبر ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها للزي العربي في معظم المناسبات
والمجالس العشائرية....عاشت الايادي ياوردة


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العباءة الرجالية: موروث شعبي يتحدى الزمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات الأدبية :: التراث الشعبي والفولكلور-
انتقل الى: