موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدراسة في ألمانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4042
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: الدراسة في ألمانيا   السبت يونيو 20, 2009 5:03 am

التقديم

المقاعد الدراسية لمقدمي الطلبات الأجانب يمنحها المكتب الأكاديمي للطلبة الأجانب في الجامعة المعنية. يتعين على الطلبة تقديم طلباتهم بالقبول حتى موعد أقصاه 15 يناير من كل عام للفصل الدراسي الصيفي (الذي يبدأ في الأول من أبريل) وحتى موعد أقصاه 15 يوليو للفصل الدراسي الشتوي (الذي يبدأ في الأول من أكتوبر).

على مقدمي الطلبات إرفاق المستندات التالية بطلبهم:

* نسخة مصدقة من أحقية الالتحاق بالجامعة أو من الشهادة الثانوية الأجنبية
* ترجمة من الشهادة الثانوية (معدة من قبل مترجم محلف)
* صورة بطاقة شخصية
* سيرة حياة تتضمن معطيات دقيقة حول المسار التعليمي (المدارس المزارة، الامتحانات المقدمة وما إلى ذلك)
* إثبات حول دراسة جامعية سابقة إن كانت متوفرة
* شهادة اللغة لإثبات المعرفة الضرورية باللغة الألمانية
* نسخة مصدقة من شهادة اختبار التحقق من صلاحية الشهادة الثانوية المقدمة (ربط داخلي لمرحلة التأهيل قبل دخول الجامعة) بما في ذلك المواضيع الدراسية وكشف للعلامات، إن كانت هذه قد قدمت.

المكتب الأكاديمي للطلبة الأجانب أول عنوان يتوجه إليه المتقدمين للدراسة من الأجانب. فهو يقدم المشورة للطلبة في مسائل تتعلق بدراستهم الجامعية ويتحقق من أحقيتهم بالالتحاق بالجامعات الألمانية ومن قبولهم من أجل الدراسة الجامعية. المكاتب الأكاديمية للطلبة الأجانب نجدها في كل جامعة من الجامعات الألمانية.

من المقرر وفي مشروع ريادي تأسيس "مكتب خدمات لقبول الطلبة الأجانب" ابتداء من الفصل الدراسي الشتوي 2004/2005 وظيفته تقليص الجهود الإدارية للجامعات، وذلك بأن يتحقق من "القدرة على القبول" للطلبات الأجنبية من ناحية شكلية.

أما "المكتب المركزي لمنح المقاعد الدراسية" (ZVS) فيلعب دورا خاصا. إذ أنه يهتم بالشئون الإدارية للمقاعد الدراسية في فروع دراسية معينة، كالطب مثلا، ويقوم بتوزيع الطلبة على المواقع الدراسية الممكنة. المعنيون بالدراسة من بلدان الاتحاد الأوروبي يسجلون أنفسهم لهذه الفروع الدراسية لدى المكتب المركزي لمنح المقاعد الدراسية مباشرة، أما باقي الطلبة جميعهم فيقدمون طلباتهم لدى المكتب الأكاديمي للطلبة الأجانب.

بإمكان الجامعات الألمانية منذ الفصل الدراسي الشتوي 2000/2001 وفي الفروع الدراسية التي تخضع لقبول مقيد فيدرالي اختيار 24 بالمائة من طلبتها في نطاق محادثة معهم. والغرض من ذلك هو إتاحة الفرصة للمرشحين في لقاءات شخصية مع أساتذة الجامعات من أجل تعليل ما يدفعهم لدراسة الموضوع الذين يسعون إليه واثبات قدرات معينة لهم، لا تبدو واضحة بذلك القدر في شهادة الثانوية العامة. كما ونجد الآن إلى جانب المقاعد الدراسية التي يمنحها المكتب المركزي لمنح المقاعد الدراسية مقاعدا دراسية متزايدة تخضع لقبول مقيد محلي تضعه الجامعات التي تختار طلبتها عبر إجراء محادثات للقبول معهم. وهذا ينطبق على فروع دراسية في الجامعات وفي المعاهد العليا التخصصية على حد سواء.

مهم: إن إخطار القبول لا يمنح الطالب الحق في الدراسية الجامعية فقط. على كل مقدمي الطلبات الذين يحتاجون إلى تأشيرة (ربط داخلي) للإقامة لأغراض دراسية إرفاق إخطار القبول بطلب تأشيرة الإقامة.

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
الدراسة في ألمانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: برامج التدريب والتعليم الطبي والدراسات Teaching & Trainings-
انتقل الى: