موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحبة السوداء .. أحدث علاج لسرطان البنكرياس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
spring rose
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 46
العمل/الترفيه : bacteriologist
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: الحبة السوداء .. أحدث علاج لسرطان البنكرياس   الإثنين أبريل 27, 2009 4:36 am



يعتبر العلاج بالأعشاب الطبيعيةجزءً من التقليد والثقافة الشعبية
المتوارثة، لكن ما استحدثته وسائل الإعلام المشبوهة من ترويج لتركيبات معينة تعالج الضعف الجنسي والسكري وغيره، دون إسناد طبي أو مرجعية علمية أفقد هذا النوع من العلاج مصداقيته، وجعل الكثير من الناس يتجنب اللجوء إليه خوفاً من تداعياته الخطيرة ، لكن إذا تم العلاج بالأعشاب والنباتات عن طريق خبراء متخصصين فقد يؤتي ثماره دون آثار جانبية تذكر.

وفي هذا الشأن، أكدت دراسة أمريكية أجريت مؤخراً فاعلية زيت الحبة السوداء في قتل خلايا سرطان البنكرياس، والذي يعد من أصعب الأورام السرطانية علاجاً، مؤكدة أن حبة البركة التي تنتشر تقليدياً في الشرق الأوسط ودول آسيوية تساهم في كبح سرطان البنكرياس.
ويرجع فريق البحث السبب في ذلك لتأثير الحبة الزرقاء الوقائي في مجال محاربة سرطان البنكرياس، وذلك عند المرضى الخاضعين للعلاج الجراحي والكيميائي، فهي تقلل من فرص عودة الورم، كما أن لها تأثيراً مشابهاً عند الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
وأوضح فريق البحث من مركز كيميل التابع لمستشفى جامعة "توماس جيفيرسون" الأمريكية أن مادة "الثايموكوينون" الموجودة في زيت الحبة السوداء، تعمل على قتل خلايا سرطان البنكرياس، حيث أظهرت التجارب أنها نجحت في القضاء على 80 في المائة من خلايا سرطانية للبنكرياس ُزرعت مخبرياً.
وطبقاً للنتائج، فإن مادة الثايموكوينون استهدفت آلية الموت المبرمج للخلايا، حيث تمكنت من التأثير على المورثات المثبطة للأورام السرطانية وهى "p53, Bax, bcl-2 ,p21".
وأكدت الدكتورة هويدا عرفات، الأستاذ المشارك من كلية طب جيفرسون: "ساعدت الحبة السوداء على علاج العديد من الأمراض، مثل بعض اضطرابات المناعة واضطرابات الالتهابات الاحتقانية، كما أشارت دراسات سابقة إلى أن لتلك المادة خصائص مضادة للسرطان، بالإضافة إلى تأثيراتها المقاومة للتأكسد والاحتقانات".
وأضافت عرفات أن مادة "الثايموكوينون" تمتلك خصائص مشابهة لصنف جديد من العقاقير وهو مثبطات أنزيمات "HADCs"، التي استخدمت مؤخراً في علاج الأورام السرطانية وأمراض الضمور العصبي.
وأوضحت عرفات أن حبة البركة أوقفت إفراز المواد المسبّبة للالتهابات المرتبطة بهذا النوع من السرطانات أفضل من الأدوية التقليدية التي تستخدم في العلاج الكيميائي والعقارات الخاصة لمعالجة هذا المرض.
يذكر أن هذه أنباء مثيرة جداً، وتظهر إمكانات واعدة للعشبة في العلاجات والوقاية من سرطان البنكرياس، والأهم من ذلك أن هذه العشبة والزيت المستخرج منها آمنة لدى استخدامها باعتدال، واستخدمت لآلاف السنين من دون الإبلاغ عن آثار ثانوية.
وتعد الحبة السوداء من النباتات التى تمتلك تأثيرات علاجية متعددة؛ فهى مضادة للأكسدة، ومقاومة للاحتقان. كما وأن لها تأثيراً فى مجال محاربة الخلايا السرطانية، ومكافحة الالتهابات التى تتسبب بها البكتيريا.
الحبة السوداء تفيد مرضى جراحة الكبد

كما أظهرت دراسة أجراها باحثون فى تركيا، إمكانية استخدام الحبة السوداء "حبة البركة" للمساعدة على التقليل من آثار الإصابات الناجمة عن نقص التروية الدموية، التى قد يتعرض لها المرضى الخاضعين لجراحة فى الكبد.
وأشارت الدراسة إلى أن التجارب المخبرية أظهرت تأثير "الحبة السوداء" فى التقليل من الضرر الذى يصيب الأنسجة، عند انقطاع التروية الدموية أثناء خضوع المريض لجراحة فى الكبد، وعودتها بعد ذلك، خصوصاً بالنسبة للمرضى الخاضعين لعمليات زراعة الكبد.
ومن المعلوم لدى المختصن بأن تعرض الجسم لانقطاع فى التروية الدموية، ومن ثم عودتها بعد فترة، كما هو الحال فى بعض الحالات الجراحية، قد يتسبب بحدوث التهابات وإنتاج مركبات مؤكسدة، نتيجة غياب الأكسجين والجزيئات المغذية، لينتهى الأمر بحدوث تلف فى الأنسجة.
وأوضح فريق البحث الذى ضم مختصين من "جامعة حران"، أن الجذور الحرة للأكسجين التى تتكون عند عودة التروية الدموية إلى الكبد بعد فترة انقطاع محددة، تلعب دوراً أساسياً فى إتلاف الأنسجة، مبينين أن الدراسات السابقة حاولت البحث فى فوائد استخدام بعض المواد المضادة للاحتقان للإفادة منها فى تقليل الضرر الناجم عن إعادة التدفق الدموى إلى الكبد بعد انقطاعه، إلا أن أياً منها لم يوضح تأثير الحبة السوداء فى هذا الجانب.
وتخفض سكر الدم

وأكدت دراسة مصرية حديثة أن حبة البركة وزيوتها لها تأثير واضح على خفض نسبة السكر في الدم للمسنين المصابين بمرض البول السكري.

واظهرت الدراسة أن حبة البركة والزيوت الناتجة عنها تحسن مجموع اللبيدات الكلية والكوليسترول الكلى والبروتينات الدهنية العالية المنخفضة الكثافة والجليسريدات الثلاثية في مجموعة المسنين المصابين بزيادة نسبة الدهون في الدم .

وتوصلت الأبحاث إلى أن حبة البركة وزيوتها لها تأثير فعال وجيد في تحسين تركيز الهيموجلوبين ونسبة الهيماتوكريت في الدم ، وذلك في مجموعة المسنين المصابين بمرض الانيميا.

وأوصت الدراسة والبحث باستعمال حبة البركة كعلاج للمسنين الذين يعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الانيميا، بالإضافة إلى علاج الالتهابات، حيث أنها ساعدت الجهاز المناعي في الإنسان ضد العديد من الأمراض التي أصبحت شائعة الآن التي تصيب نسبة كبيرة جداً من المسنين سواء من الرجال أو النساء الذين يتعدون الخمسين عاماً.
وأخيراً.. تعالج الاكزيما الجلدية

أثبتت الدكتورة أمل سعد الأستاذ الباحث المساعد للطب الوقائي بالمركز القومي للبحوث، أن حبة البركة يمكن أن تستخدم في إنتاج مرهم لعلاج مرض الأكزيما.
وأضافت الدكتورة أن حبة البركة تحتوي بذورها علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير مشبعة، ذات التأثير المضاد للالتهاب للأكسدة ومانع لإفراز "الهيستامين" الناتج من تحفيز الخلايا المصابة بالحساسية.
وتستخدم حبة البركة في علاج الأطفال والكبار المصابين بأزمات الربو، وتعطي نتائج إيجابية بدون آثار جانبية واضحة.
وقد استغلت الباحثة كل هذه الصفات التي تتمتع بها حبة البركة، وقامت بتحضير مراهم تحتوي علي المادة الفعالة لمستخلصات حبة البركة بالتعاون مع الدكتورة نجوي عمار الاستاذ الباحث بقسم العقاقير والدكتورة هناء إمام باحث الجلدية والصحة العامة بالمركز.
وقد تمت دراسة تأثير هذه المراهم علي بعض المصابين بالأكزيما الناتجة عن التعرضات المهنية، وتماثلوا للشفاء من الأعراض الاكلينيكية للأكزيما الجلدية، بنسبة تتراوح من 63 الي 89%.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.aljuraisy
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4044
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحبة السوداء .. أحدث علاج لسرطان البنكرياس   الإثنين أبريل 27, 2009 6:53 pm

شكرا لك سبرنك روز موضوع رائع ومهم

_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
light moon
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين مايو 04, 2009 4:23 pm

شكرا جزيلا سبرنك روز لقد زودتينا بفوائد لحبة البركة وقد اضيفت الى

لائحة الفوائد الكبيرة لهذه الحبه المباركة شكرا لك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karm4
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 814
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحبة السوداء .. أحدث علاج لسرطان البنكرياس   الثلاثاء مايو 05, 2009 3:29 am

قال الرسول الاكرم سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف الحبه السوداء دواء لكل داء وقد صدق الحبيب لانه ماينطق عن الهوى ان هو الا وحيٌ يوحى .
فلا نستغرب ياسبرنج روز من الفوائد العديده التي من الممكن الحصول عليها من حبة البركه اود ان اسجل اعجابي بهذا الموضوع والذي يوضح فيه عظمة الخالق جل علاه في ايجاد لكل داءٍ دواء

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبة السوداء .. أحدث علاج لسرطان البنكرياس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: الطب العام General Medicine Forums :: الطب الشعبي والطب البديل-
انتقل الى: