موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلاقة الذقن المشاكل والعناية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.aljuraisy
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 4041
العمل/الترفيه : طبيب أختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: حلاقة الذقن المشاكل والعناية   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 5:48 am


حلاقة الذقن المشاكل والعناية
[/size]
[/size]




معظم الرجال يحرصون على حلاقة الذقن بشكل يومي ولكن بعضهم يواجه المشاكل بسبب ذلك فقد تتعرض الحلاقة مع وجود حب الشباب في منطقة الذقن وقد يعاني البعض من غرز الشعر في الجلد والبعض الآخر من الالتهاب بالبكتيرية والثاليل .هذا وتكثر التساؤلات بين الرجال عن أفضل طرق الحلاقة ، أهي بالشفرة أم .بالكهرباء في المنزل أم بالموس في صالون الحلاقة ؟ وكذلك عن أفضل صابون أو معجون للحلاقة
:الحلاقة وحب الشباب
إذا كنت مصاباً بحب الشباب في منطقة الذقن فلا شك في أن حلاقة الذقن أمر مزعج لك . فحبوب الشباب تتجرح وتدمي وقد تتفتح حبوب ازوان تحت سطح الجلد نتيجة الشد عليها مما يزيد حب الشباب سوءاً وإليك ...بعض النصائح
لا تبالغ في تنعيم الذقن .
. تجنب الحلاقة بالموس أو في صالون الحلاقة .
إذا كنت تستخدم الشفرة في الحلاقة فاختر النوع الذي يمكنك معه تعديل سماكة الحلاقة أو رقتها
جرب الحلاقة بالماكينة الكهربائية التي تحلق الجلد بشكل سطحي فيقل إمكان جرح حبوب حب الشباب وبثوره
. قد يكون مفيداً التنويع في طريقة الحلاقة بحيث تحلق بالشفرة يوماً وبالماكينة الكهربائية في اليوم التالي وهكذا . إذا فشلت كل هذه الطرق فتطر تختار ترك الذقن إلى أن يزول حب الشباب
:ثآليل الجلد وحلاقة الذقن
من أهم أسباب تكاثر الثآليل وصعوبة علاجها في منطقة الذقن تعرضها للخدش والجرح خلال عملية الحلاقة .
فالثآليل سببها فيروس ، والحلاقة تساعد على انتشار الفيروس إلى أماكن أخرى من الذقن .
فإذا كنت من المصابين بثآليل الذقن فعليك باستشارة الاختصاصي لإزالتها ، وإلا تكاثرت وصعب علاجها ، وعليك باستعمال شفرة جديدة مع كل حلاقة ، أبتدأ بحلاقة الأجزاء السليمة من الذقن واترك المكان المصاب بالثآليل للنهاية .
:الالتهابات البكتيرية في منطقة الذقن
قد تؤدي حلاقة الذقن إلى بعض الجروح التي قد تتلوث بالجراثيم ، ويكثر حصول هذه الالتهابات إذا لم يُعن بنظافة شفرات الحلاقة أو تمت الحلاقة بمواسٍ لم يتم تعقيمها ، ينتج عن ذلك ظهور بثور حمراء وصفراء متقيحة لا تلبث أن تنتشر في الذقن ثم تنفقيء وتجف متخذه شكل قشور عسلية اللون ملأن بالجراثيمهذه الحالات ينبلاجها سريعا بالمضادات الحيوية عن طريق الفم ، وكذلك الموضيعة منها حلاقة الذقن ر
:غرز الشعر في الجلد
هذه المشكلة شائعة عند الكثيرين ولها أسباب متعددة :
- وجود شعر قاس منحن أو ملتو ( غير مستقيم ) خاصة عند السمر وفي منطقة الرقبة ، أن حلاقة هذا الشعر وتنعيم الذقن يسمحان للشعر بالدخول في الجلد مرة أخرى فينتج عن هذا التهاب الجلد في أماكن غرز الشعر فتظهر الحبوب الحمراء والبثور الصفراء المليئة بالتقيح (تقيح غير جرثومي ) وتصبح الحلاقة مزعجة ومؤلمة فيقع الشخص عنها لبضعة أيام ظنا منه أنه يريح الذقن ولكنه في الواقع يسمح بالمزيد من غرز الشعر في الجلد .
- المبالغة في الحلاقة الناعمة والحلاقة ضد اتجاه الشعرة ، فذلك يؤدي إلى قص الشعر تحت سطح الجلد فتنمو الشعرة داخل الشعر في الجلد . - استعمال الشفرات القديمة يستوجب مزيداً من الشد لحلق الشعر فيتم قطعه بمنحنى حاد ، الأمر الذي يزيد من فرصة غرزه بالجلد .
هؤلاء ينصح لهم بالتالي :
- احلق دائماً باتجاه الشعر لا بالعكس .
- لا تبالغ في تنعيم الذقن خاصة في منطقة الرقبة .
- استعمل شفرة حادة .
- احلق يومياً برفق دون المبالغة بتنعيم الذقن .
- قد يكون من المفيد إزالة الشعر كيميائياً بدلاً من إزالته ميكانيكياً بواسطة الشفرة ، لكن الكثيرين من الرجال لا يتقبلون ذلك ، ناهيك عن الالتهابات الموضوعية التي قد تحدث نتيجة استعمال مزيلات الشعر على الذقن ، إذا كنت تنوي استعمال مزيل الشعر فعليك باتباع تعليمات الشركة المصنعة بعد استعمال المزيل عليك بكمادات الماء الدافئ قبل غسل الذقن بالماء والصابون ، أما بنسبة لنوع مزيل الشعر فإن المحتوي على مادة ثايوغليكوليت هو الأقل إثارة للجلد .
- في بعض الحالات قد يفيد استعمال بعض المراهم المحتوية على الكورتيزون أو حامض الرتينويك .
- في حالات المستعصية ننصح بحرق الشعر كهربائياً بحيث يتوقف نموها تماماً
:الحلاقة بالماكينة الكهربائية
الحلاقة بالماكينة الكهربائية تقطع الشعر بعيداً عن سطح الجلد فتكون الذقن أقل نعومة من تلك المحلوقة بالشفرة ، ولكن لهذا السبب بالذات قد يكون من المفضل استعمال الماكينة الكهربائية في بعض الحالات مثل حب الشباب والثآليل وغرز الشعر في الجلد .
وهذا وتختلف الحلاقة بالماكينة الكهربائية عنها بالشفرة لكونها تتطلب أن يكون شعر الذقن جافا تماماُ ، لذا فأنا استعمال بعض السوائل الخاصة قبل الخلاقة بهدف إزالة العرق والزيوت من على سطح جلد الذقن ، قد تكون ضرورياً ، هذا السوائل القابضة للجلد تصلب الشعر تبرزه ليكون جاهزاً 0
:الحلاقة بالشفرة
على عكس الحلاقة بالماكينة الكهربائية فأن الشعر يجب أن يكون ناعماً مشبعاً بالماء كي تسهل إزالته بالشفرة بأقل إثارة ممكنة لجلد الذقن ، لذلك من المفيد غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر قبل استعمال صابون أو معجون الحلاقة ومن ثم انتظار دقيقتين أو ثلاث كي يتاح للماء ومعجون الحلاقة ترطيب الشعر فتسهل حلاقته .
:صابون أو معجون الحلاقة
كما سبق وذكرنا فأن الهدف الرئيسي من استعمال صابون أو معجون الحلاقة هو العمل على ترطيب شعر الذقن وتنعيمه كي تسهل حلاقته ، فإذا كان الشعر جافاً قاسياً تطلب الشدّ عليه لقطعه مما يثير الجلد .
هناك أنواع عديدة من مستحضرات الحلاقة متوفرة على شكل صابون أو كريم يرغي بالفرشاة أو مرهم لا يتطلب أي فرشاة أو رشاش رغوي ، أن اختيارك لأحد المستحضرات يعتمد على نوعية جلدك :
إذا كان جلدك من النوع الجاف … فعليك باستعمال كريمات الحلاقة التي لا تحتاج إلى فرشاة Brushless Shaving Creams لأن هذه الكريمات مشبعة بالزيوت وتحتوي على القليل من المواد الصابونية ولذا فأنها لا تزيد جفاف جلدك . وعليك تجنب استعمال ما بعد الحلاقة Aftershave Lotion الذي يجفف الجلد ، واستعض عنه باستعمال كريم مرطب للبشرة بعد الحلاقة .
إذا كان جلدك دهنياً :
فيفضل استعمال رشاش رغوي Foam أو كريم الحلاقة الذي يحتاج للفرشاة لإحداث الرغوة فيهي تحتوي على مواد صابونية تزيل الزيوت عن سطح جلدك بفعالية أكبر من الكريمات التي لا تحتاج إلى فرشاة ..


_________________
<p>
خالص شكري وتقديري د-عبد الهادي الجريصي </p>
<p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljuraisy.topgoo.net
 
حلاقة الذقن المشاكل والعناية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: